23-مارس-2020

فند العديد من التونسيين صحة ادعاءات التونسي المقيم في ألمانيا (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مواطن تونسي مقيم في ألمانيا، في فيديو تم تداوله في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن دكتورًا تونسيًا اكتشف وصفة لعلاج فيروس كورونا المستجد، وإنه يدعى دكتور كمون وأصيل جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس، مضيفًا أن ألمانيا ستعلن عن هذا الاكتشاف بشكل رسمي.

حسام حمريتة: الشركة التي راسل باسمها الدكتور كمون رئاسة الجمهورية لا وجود لها إلا على الورق

وأكد المواطن أن ما يقوله موثق وأنه تم إبلاغ السلطات التونسية بذلك، مشيرًا إلى أن الدواء نجح بعد اختباره على عدد من المرضى. وقد أثار هذا الفيديو جدلًا كبيرًا خاصة بعد تناقل الفيديو بشكل كبير واقتناع الكثيرين بصحة ما جاء فيه.

 

إلا أن كثيرًا من النشطاء على مواقع التواصل كشفوا عدم صحة هذه الادعاءات، من بينهم حسام حمريتة الذي تحصّل على تقرير معاملات الشركة التي راسل باسمها "الدكتور كمون" رئاسة الجمهورية وتبيّن أنه لا وجود لها إلا على الورق، ورقم معاملاتها صفر، وآخر تقرير قدمته حول نشاطها كان سنة 2017 وليس لها أي موقع أو بريد إلكتروني، وفقه.

بالنسبة للأصدقاء إلي راسلوني في الخاص وحبوا يعرفوا قصة الاختراع العظيم من تونسي مقيم في ألمانيا ضد كورونا. صرفت 12€...

Posted by Houssem Hamrita on Sunday, March 22, 2020

فيما أوضحت أسماء العبيدي أن الموضوع يتعلّق بمراسلة لباحث تونسي مقيم في ألمانيا إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد أعلن فيها رغبته في تسجيل براءة اختراع كشف مبكر للكوفيد 19 داعية إلى ضرورة التثبت من صحة الأخبار قبل تداولها.

ايّاكم و المغالطات و الاخبار الكاذبة. بربي ردّوا بالكم. مافماش حاجة إسمها طبيب تونسي اكتشف دواء الكورونا. كل الحكاية...

Posted by Äsma Al Abidi on Sunday, March 22, 2020

صباح الخير : بالوثائق، هاني قاعدة مع الدكتور كمٌون في قهوة في برلين نركركوا في التاي و يحكيلي عالدواء اللي إكتشفوا...

Posted by Äsma Al Abidi on Sunday, March 22, 2020

ودعا شريف القاضي الأطباء والصيادلة إلى التطوع للكشف عن مراحل صنع الأدوية واللقاح بصفة عامة كي يفهم الأشخاص أنه لا يمكن اكتشاف دواء أو لقاح في أسبوعين ومن طرف شخص واحد.

ما فماش شكون يتطوع من الأطباء او الصيادلة ويوسع بالو يكتب على مراحل صناعة الأدوية واللقاح بصفة عامة وبالفلاقي؟ خلي الناس...

Posted by Chérif El Kadhi on Sunday, March 22, 2020

وزير الصحة: نحن على اتصال بالباحث التونسي في ألمانيا بالتنسيق مع رئيس الحكومة

كما كانت هذه الادعاءات محلّ سخرية وتندر الكثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كتب الصحفي سرحان الشيخاوي إن "عناصر من الكومندوس الأمريكي حاولت اختطاف الدكتور كمون من بيته وقام الحارس الشخصي للدكتور أحمد ساطور بالتصدي لهم باستعمال اللبلابي المخصّب.. وهدد باستعمال غاز الفول المدمس المحور جينيًا وهو ما دفع بالأمريكيين للانسحاب.. وعلى إثر هذه الواقعة اتصلت المستشارة الألمانية بالرئيس قيس سعيّد".

عاجل ..بعد ان استطاع الدكتور كمون تركيب دواء يقضي عالكورونا .. قامت عناصر من الكومندوس الامريكي بمحاولة اختطاف الدكتور...

Posted by Sarhane Chikhaoui on Sunday, March 22, 2020

في المقابل، أكد وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، في تدوينة نشرها في صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه على اتصال بالباحث التونسي في ألمانيا بالتنسيق مع رئيس الحكومة مضيفًا أنه سيتم التعامل مع الموضوع وتقييمه علميًا وبالسرعة المطلوبة.

وأشار إلى أنه يتم التعامل بالسرعة المطلوبة مع كل ما يظهر من أبحاث ذات العلاقة وبمنهجية علمية صارمة، داعيًا إلى الالتزام بالحجر.

أنا على اتصال مع الباحث التونسي بألمانيا بالتنسيق مع السيد رئيس الحكومة وسيتم التعامل مع الموضوع وتقييمه علميا وبالسرعة...

Posted by ‎Abdellatif El Mekki عبد اللطيف المكي‎ on Monday, March 23, 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوسة: مواطنون يحتجون على إيواء عائدين من تركيا بنزل في الجهة

بعد تصنيفها "بؤرة" لانتشار كورونا: إجراءات لتخفيف الحركة على جزيرة جربة