17-أكتوبر-2018

جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالدوحة

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحصل التونسيان محمد الكحلاوي ووئام غداس على جائزة "كتارا للرواية العربية" في دورتها الرابعة التي تم الإعلان عن الفائزين بها الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول خلال حفل أقيم بدار الأوبرا بالحي الثقافي "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة.

 التونسيان محمد الكحلاوي ووئام غداس يفوزان بجائزة "كتارا للرواية العربية" على فئتي "الدراسات والنقد" و"روايات الفتيان غير المنشورة"

وفاز الباحث الدكتور محمد الكحلاوي بالجائزة عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي عن دراسته "الرواية والتاريخ: شعرية التخييل وكتابة الذاكرة "، أما الكاتبة وئام غداس فقد توجت بالجائزة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة عن روايتها "قصة شمسة".

ومنحت جائزة كتارا لـ 20 فائزًا في أربع فئات هي "فئة الروايات المنشورة" و"الروايات غير المنشورة" و"فئة الدراسات والنقد" و"فئة روايات الفتيان غير المنشورة".

وتبلغ قيمة جائزة "فئة الدراسات والنقد" 15 ألف دولار أميركي، وتتولى مؤسسة "كتارا" طبع الدراسة الفائزة ونشرها وتسويقها. فيما تبلغ قيمة جائزة "فئة روايات الفتيان غير المنشورة" 10 آلاف دولار، وسيتم طباعة الرواية الفائزة وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنقليزية.

مؤسسة كتارا تطلق مبادرة "مشوار ورواية" عبر تطبيق يتيح الاستماع إلى الروايات غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية أثناء ممارسة رياضة المشي

وفي كلمة له خلال حفل الختام، أشار خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" إلى أن هذه الدورة سجلت إطلاق مبادرة "مشوار ورواية" التي تربط الرواية بالرياضة عبر إطلاق تطبيق يتيح الاستماع إلى الروايات غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية أثناء ممارسة رياضة المشي، فضلًا عن افتتاح أول مكتبة من نوعها في الوطني العربي تُعنى بالروايات العربية وتضم حوالي 10 آلاف عنوان بين رواية ودراسة نقدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: انطلاق عرض فيلم "الهائمون" بنسخته المرقمنة في قاعات السينما

أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري: رسالة حب من تونس لمبدعيها بالخارج