16-أكتوبر-2018

تحصل فيلم الهائمون على عديد الجوائز المحلية والدولية

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنطلق عدة قاعات سينما (ABC, Parnasse, Amilcar, CinéMadart et Ciné Star Monastir)، بداية من الأربعاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، في عرض فيلم "الهائمون" للمخرج التونسي ناصر خمير، بعد أن تمّ ترميم النسخة الأصلية ورقمنتها من طرف المكتبة السينمائية البلجيكية، وهو أمر يحدث للمرة الأولى في تونس.

ومن المنتظر أن يتمّ توزيع هذا الفيلم في نسخته الحديثة بكلّ من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى إعادة توزيعه في القاعات التونسية مع نهاية العام الحالي.

تحصل فيلم "الهائمون" للمخرج التونسي العالمي الناصر خمير على عدة جوائز محلية ودولية 

وقد تحصّل هذا الفيلم، الصادر عام 1984، على عدة جوائز محلية ودولية إذ حاز جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية سنة 1984، والجائزة الكبرى لمهرجان القارات الثلاث السينمائي بمدينة نانت الفرنسية خلال السنة نفسها. وتحصل على جائزة أفضل صورة سينمائية سنة 1985 بمهرجان واغادوغو السينمائي (بوركينا فاسو). وفاز سنة 1985 بجائزتين في مهرجان فالنسيا السينمائي بإسبانيا هما جائزة النخلة الذهبية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالنقد السينمائي.

وتمّ عرضه مؤخرًا في مهرجان فينيسيا ضمن قسم "كلاسيكيات فينيسيا" التي شارك فيها مخرجون كبار.

ويروي "الهائمون"، وهو فيلم روائي طويل ويعدّ أول أعمال المخرج ناصر خمير، قصة تلميذ شاب ينظر إلى الصحراء من حوله عبر زجاج سيارة قديمة أين توجد مدينة في أعماق الصحراء وتظهر فجأة مجموعة من الرجال يتحركون على إيقاع راقص بطيء، وهم الهائمون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أول دورة لأيام قرطاج للفن المعاصر.. العائلة التشكيلية تنهض من تحت الرماد

عودة دار الثقافة ابن خلدون للنشاط.. مواصلة السير في دروب الثقافة الواسعة