12-أكتوبر-2018

أحيت الفنانة آمال المثلوثي حفل افتتاح الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنعقد الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري من 13 إلى 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بتنظيم من وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وقال مدير الدورة محمد أحمد القابسي، خلال لقاء إعلامي انتنظم بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس مؤخرًا، إن بعث هذه الظاهرة يتزل ضمن المقاربة التونسية الجديدة للهجرة والتي ترتكز بالخصوص على تثمين وإبراز البعد الثقافي والإبداعي للجالية التونسية بالخارج وجعلها منارة للثقافة والحضارة التونسية، فضلًا عن إتاحة الفرصة لهذه الجالية للتعريف بإبداعاتها في مختلف المجالات الفنية لدى التونسيين في الداخل.

محمد أحمد القابسي: هيئة تنظيم أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري تلقت حوالي 300 رغبة مشاركة صادرة عن مبدعين تونسيين في مختلف المجالات

وأفاد القابسي أن هيئة تنظيم المهرجان تلقت حوالي 300 رغبة مشاركة صادرة عن مبدعين تونسيين في مختلف المجالات، موضحًا أن عملية اختيار القائمة النهائية للمشاركين كانت وفق مقاييس محدّدة منها التوزيع الجغرافي للمشاركين وأن يكون العمل جديدًا ولم يقدم من قبل.

من جهته، اعتبر مدير عام المؤسسة التونسية لتنظيم المهرجانات والتظاهرات الكبرى أن أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري هي رسالة حب من تونس لأبنائها المبدعين في الخارج وهي تتنزل كذلك في إطار دفع جهود تفعيل الديبلوماسية الثقافية التي تنتهجها وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الخارجية.

[[{"fid":"101847","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":707,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

تمتد فعاليات الدورة الأولى لأيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري من 13 إلى 19 أكتوبر 2018

انطلاق المهرجان كان يوم السبت 13 أكتوبر/ تشرين الأول بتدشين معارض الكتاب المهاجر والفنون التشكيلة والنحت ثم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان تليه سهرة للفنانة التونسية المقيمة بالولايات المتحدة الامريكية آمال المثلوثي، ثم تكريم مجموعة من المبدعين التونسيين بالخارج (درة زروق، أحمد الحفيان، الطاهر البكري، الصحبي الشتيوي، أحمد الحجري، الناصر القطاري، جمعية خميس زليلة، الهادي قلة، آمال المثلوثي، حبيب السالمي، أبوبكر العيادي، حسونة المصباحي، كمال بوعجيلة، طارق مامي...).

أما اليوم الثاني للتظاهرة، فتنطلق أمسيات الكتاب المهاجرين، وسيتمّ تنظيم عرض الموسيقى الكلاسيكية لهاجر هنانة يليه عرض جاز لأمين مدني وعرض بلوز للينا بن علي. وفي اليوم الثالث الموافق لـ15 أكتوبر/ تشرين الأول، ينتظم لقاء مع الكاتب المهاجر أبو بكر العيادي، تليه أمسية للشعر المهجري التي تؤثثها نخبة من شعراء المهجر بأوروبا والخليج العربي.

يحيي حفل اختتام أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري كلّ من خالد بن يحي وعماد العليبي

وينتظم في اليوم الرابع للمهرجان 16 أكتوبر/ تشرين الأول، أمسية للكاتب حسونة المصباحي حول الكتابة من الوطن إلى الهجرة، ومن ثمّ عرض للفنانة سامية أورازمان. ويكون الجمهور في اليوم الخامس للمهرجان يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول، على موعد مع أمسية المبدعين المقيمين بتونس يليه حفل غنائي لسيرين بن موسى وعبير النصراوي.

وتنعقد يوم 18 أكتوبر/ تشرين الأول ندوة حول الاستثمار في الثقافة بإشراف الخبير بوبكر الخلفاوي، ثم ينتظم عرض ذاكرة الهجرة من خلال الأغنية الملتزمة وسيتمّ خلاله تكريم محمد بحر والهادي قلة.

أما في اليوم الأخير من المهرجان الموافق لـ19 أكتوبر/ تشرين الأول، تنتظم ندوة "أن تكون إعلاميًا في بلد الآخر" يليها حفل الاختتام الذي يحييه خالد بن يحي وعماد العليبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أيّام قرطاج الموسيقيّة تأبى الارتجال

"أيام قرطاج".. نحو ابتذال التسمية