12-سبتمبر-2023
عمليات زرع النخاع العظمي

عمليات زرع النخاع العظمي في تونس متوقفة منذ أكثر من 3 أسابيع (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف رئيس الجمعية التونسية لمزروعي النخاع العظمي ظافر لطيف، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ عمليات زرع النخاع العظمي في تونس متوقفة منذ أكثر من 3 أسابيع بسبب أزمة الأدوية في تونس.

رئيس جمعية مزروعي النخاع العظمي: عمليات زرع النخاع العظمي في تونس متوقفة منذ أكثر من 3 أسابيع بسبب أزمة الأدوية في تونس

وأوضح، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ العمليات توقفت بسبب فقدان الأدوية، من العلاج الكيميائي وكل ما هو صالح لعمليات الزرع، ناهيك عن فقدان الأجهزة والمعدات الأساسية والضرورية التي تمكّن من إنجاح العملية.

وتابع قائلًا: "هذه الأدوية لا تجدها في الصيدليات، وإنما في المركز الوطني للنخاع العظمي وبقسم أمراض الدم بمستشفى عزيزة عثمانة"، مستدركًا القول إنها مفقودة منذ مدة.

رئيس جمعية مزروعي النخاع العظمي: هناك عشرات المرضى في انتظار إجراء عمليات زرع النخاع العظمي وليس بإمكانهم الانتظار طويلًا لأنّ حياتهم معرّضة للخطر في أيّ وقت

وأشار رئيس جمعية مزروعي النخاع العظمي إلى أنّ هناك عشرات المرضى في انتظار إجراء عمليات زرع النخاع العظمي، سواءً الزرع المنقول أو الزرع الذاتي، والتي هي بالأساس عمليات لعلاج أمراض سرطان الدم بصفة عامة.

وأكد، في هذا الصدد، أنّ هؤلاء المرضى ليس بإمكانهم الانتظار طويلًا لأنّ حياتهم معرّضة للخطر في أيّ وقت، مشددًا على أنّها مسألة مستعجلة تستوجب حلًا.