20-أغسطس-2023
جامعة تونس منوبة

وزير التعليم العالي: التكوين الجامعي جيّد والدليل على ذلك هو ارتفاع نسبة هجرة الكفاءات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير، الجمعة 18 أوت/ أغسطس 2023، أنّ السنة الجامعية 2023-2024 تنطلق بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على دفعتين، إذ ستفتتح السنة الجامعية المقبلة يوم الاثنين 4 سبتمبر/ أيلول القادم بالتكوين الهندسي بمراحله التحضيرية ومدارس المهندسين، وكذلك التكوين الطبي بجميع أصنافه والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.

وزير التعليم العالي: ستفتتح السنة الجامعية يوم الاثنين 4 سبتمبر بالتكوين الهندسي والطبي ويوم 12 سبتمبر بالنسبة لبقية مؤسسات التعليم العالي

أما بالنسبة إلى بقية مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، فسيكون الافتتاح يوم 12 سبتمبر/ أيلول 2023، وسيكون السكن الجامعي متوفرًا قبل هذه التواريخ، باعتبار أنّ كافة الإجراءات مرقمنة لتسهيل عملية إدماج الطلبة الجدد في الجامعة خاصة من ناحية السكن، وفق تصريح وزير التعليم العالي لدى حضوره في نشرة أخبار الثامنة بالقناة الوطنية (عمومية)، في التلفزة التونسية.

 

 

وأعلن المنصف بوكثير أنّ الوزارة تستجيب في السنوات السابقة لحوالي 82% من مطالب توفير السكن، وهي تمتلك 94 حيًا جامعيًا و82 مؤسسة في طور الكراء، وأنّ الطالب لا يدفع سوى 10 دنانير لكل شهر، معلنًا عن توفير 1200 سرير إضافي في السنة القادمة.

وزير التعليم العالي: ستحافظ الأكلة الجامعية على التسعيرة نفسها (200 مليم) وهي حق لكل طالب مسجّل بالجامعة العمومية

وبخصوص الأكلة الجامعية قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنّها ستحافظ على التسعيرة نفسها (200 مليم)، وقال: وقع تأمين 14 مليون أكلة في السنة الفارطة للطلبة بمعدّل 83 ألف أكلة يوميًا، وهذه الأكلات هي حق لكل طالب مسجّل بالجامعة العمومية"، لافتًا إلى أنّ الخدمات الجامعية تستأثر بـ20% من ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أنّ الجامعة التونسية مطالبة بتوفير مقعد لكل متحصل على شهادة البكالوريا، مؤكدًا أنّ البقاع المفتوحة هذه السنة، تفوق حتى عدد المتحصلين على البكالوريا، وبالتالي لا مشكل في طاقة الاستيعاب، مشدّدًا على أنّ التكوين الجامعي جيّد والدليل على ذلك هو ارتفاع نسبة هجرة الكفاءات أو ما يعرف بهجرة الأدمغة.

وزير التعليم العالي: لا مشكل في طاقة الاستيعاب فالبقاع المفتوحة في الجامعات هذه السنة، تفوق حتى عدد المتحصلين على البكالوريا

وأضاف بوكثير: "نسبة المترشحين الذين وقع توجيههم في الدورة الرئيسية، مرتفعة بلغت 91%، بينما تحصّل 67.5% على أحد الاختيارات الأربعة الأولى، وتحصّل 30% على اختيارهم الجامعي الأول في الترتيب"، معلنًا أنّ الدورة النهائية تشمل الطلبة الذين لم يقع توجيههم أو الذين تخلفوا عن المشاركة، وأنّ العدد الجملة للذين وقع توجيههم يبلغ 91.05%، فيما تمّ توجيه البقية بصفة آلية، وسيتم الإعلان عن نتائج إعادة التوجيه في 31 أوت/ أغسطس الجاري.

 

 

وقال وزير التعليم العالي: "قيّمنا كافة مسارات التكوين، ووقع حذف تلك المسارات التي لم يعد فيها آفاق تشغيل، لأنّ الهدف الأساسي هو نسبة تشغيلية الطلبة وحاملي الشهائد، كما ركّزنا على الآفاق الجديدة ومتطلبات سوق الشغل الوطنية لدعم الاقتصاد التونسي".

وزير التعليم العالي: وقع حذف مسارات التكوين التي لم يعد فيها آفاق تشغيل وركّزنا على الآفاق الجديدة ومتطلبات سوق الشغل الوطنية

يشار إلى أنّ عملية إعادة التوجيه الجامعي بالنسبة للناجحين في امتحان البكالوريا لسنة 2023 قد تمّت عن بعد، بين 14 إلى 17 أوت/أغسطس الجاري عبر موقع التوجيه الجامعي.