26-سبتمبر-2023
ثعبان برواق مبيت للطالبات في صفاقس

العثور على ثعبان برواق مبيت للطالبات في صفاقس يثير حالة من الفزع في صفوف المقيمات به (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجة واسعة أثارها مقطع فيديو تم تداوله في الأيام القليلة الماضية من مبيت جامعي للطالبات في صفاقس يوثّق تواجد ثعبان كبير بأحد أروقة المبيت، وسط حالة من الفزع في صفوف الطالبات.

 

 

  • استياء واسع

وقد عبّر نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي عن استيائهم من وصول وضعية مبيتات الطلبة في تونس إلى هذه الحالة، متهمين الأطراف المعنية بالتقصير.

عبّر نشطاء عن استيائهم من وصول وضعية مبيتات الطلبة في تونس إلى حد العثور على ثعبان برواق أحدها متهمين الأطراف المعنية بالتقصير ومتسائلين عمّا كان سيحصل لو لم تنتبه إليه الطالبات

كما تساءلوا عمّا كان سيحصل لو لم تنتبه الطالبات في مبيت الحي الجامعي الياسمين لتواجد الثعبان في الرواق ولو حصلت كارثة جراء ذلك، داعين إلى ضرورة تكثيف عمليات النظافة سواء داخل المبيتات أو خارجها.

 

صورة

 

 

صورة

 

  • اتحاد الطلبة يندد

وعبّر الاتحاد العام التونسي للطلبة، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، عن استنكاره الشديد للحادثة المتمثلة في وجود ثعبان داخل المبيت الجامعي، مطالبًا بالتحقيق الفوري لمعرفة ملابساتها لما تمثله من تهديد جدي لسلامة الطلبة وراحتهم.

الاتحاد العام التونسي للطلبة يستنكر بشدة ما حصل ويطالب بالتحقيق الفوري لمعرفة ملابسات الحادثة لما تمثله من تهديد جدي لسلامة الطلبة وراحتهم

وذكر الاتحاد، في بيان له، أنّ الحادثة تسببت في حالة من "التوتر والقلق في صفوف أولياء الطلبة الذين يسعون لضمان سلامة أبنائهم أثناء إقامتهم في المبيت الجامعي".

وفي هذا الصدد، دعا اتحاد الطلبة إلى "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل" و"التكثيف في حملات النظافة داخل وخارج المبيت الجامعي، بالتعاون مع الجهات المعنية، لضمان بيئة آمنة وصحية لجميع الطلبة".

الاتحاد العام التونسي للطلبة يدعو إلى "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل والتكثيف في حملات النظافة داخل وخارج المبيت الجامعي"

كما طالب بتوفير الإجراءات الوقائية والتفتيش الدوري لضمان عدم تسلل أي مخلوقات خطيرة إلى المبيت الجامعي، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

صورة

 

  • إدارة المبيت على الخط

وفي تعليقه على الحادثة، أكّد مدير مبيت "الحي الجامعي الياسمين" بصفاقس محمد كريشان، الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ الحادثة التي حصلت في علاقة بتواجد ثعبان في أحد أروقة المبيت معزولة ولم يسبق أن حصلت، على حد قوله.

مدير مبيت "الحي الجامعي الياسمين" بصفاقس: الحادثة معزولة وتم القضاء على الثعبان والتواصل مع السلط المعنية تنظيف محيط المبيت على اعتبار أنه يوجد بجوار أرض مهملة تحولت إلى مصبّ للفضلات

وقال، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ إدارة المبيت تفاعلت مع نداء الطالبات في ظرف دقائق معدودة وقامت بالقضاء على الثعبان، معقبًا: "أخذنا الحادثة بجدّية وقمنا بمراسلة السلط المعنية من أجل تنظيف محيط المبيت، على اعتبار أنه تفصل المبيت عن الكلية قطعة أرض مُهملة تحوّلت إلى مصبّ للفضلات"، وفقه.