18-ديسمبر-2023
طقس تونس مطر أمطار

كميات الأمطار ستتراوح بين 30 و50 مليمترًا وفق معهد الرصد الجوي (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

مع تواصل الوضع الجوي ملائمًا لنزول الأمطار بأغلب الجهات، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، عرفت خطوط المترو والحافلات تغييرًا في مسالك عدد من خطوطها، فضلًا عن توقف بعض خطوط الشبكة الحديدية، بالإضافة إلى احتجاج بعض المواطنين على تأخر وصول النقل، وسط دعوات للحذر من قبل مختلف الهياكل المعنيّة.

  • معهد الرصد الجوي: يتواصل الوضع الجوي ملائمًا لنزول الأمطار بأغلب الجهات 

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأنّ الوضع الجوي في تونس، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، يتواصل ملائمًا لنزول الأمطار بأغلب الجهات، ومن المنتظر أن تكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة خلال هذه الليلة ويوم غد الثلاثاء 19 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

معهد الرصد الجوي: من المنتظر أن تكون الأمطار بأغلب الجهات مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة خلال هذه الليلة ويوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023

وأشار بلاغ معهد الرصد الجوي إلى أنّ كميات هذه الأمطار ستتراوح بين 30 و50 مليمترًا وتصل محليًا إلى حدود 70 مليمترًا خاصة بالوسط الشرقي ومحليًا بالجنوب مع تساقط البرد بأماكن محدودة.

 

 

  • اضطراب في جولان خطوط المترو وتغيير مسالك عدد من خطوط الحافلات

وقد سبّب تراكم مياه الأمطار، اضطرابًا في جولان خطوط المترو وتغيير مسالك عدد من خطوط الحافلات، وتوقف بعض خطوط الشبكة الحديدية، إذ أعلنت شركة نقل تونس أنّ ذلك جاء تبعًا لتواصل نزول الأمطار الذي نتج عنه ارتفاع منسوب المياه بعدد من الطرقات وتراكمها على مستوى السكة الحديدية.

شركة نقل تونس: اضطراب في جولان خطوط المترو وتغيير مسالك عدد من خطوط الحافلات بسبب تواصل نزول الأمطار الذي نتج عنه ارتفاع منسوب المياه بعدد من الطرقات

وورد في بلاغ الشركة، أنه باستثناء خط المترو رقم 2 والخط الحديدي للضاحية الشمالية ت.ج.م اللذان حافظا على سيرهما العادي في الاتجاهين، فقد توقفت بقية الخطوط بصفة جزئية أو كلية لتستأنف نشاطها تدريجيًا، معلنة أنه تمّ اتخاذ الإجراءات الآتية:

بالنسبة لشبكة المترو:

  • توقف خط المترو رقم 6: استئناف الجولان بصفة تدريجية بداية من الساعة 9 و30 دق مع مواصلة الدعم بواسطة الحافلات لتأمين السفرات بين محطة الترابط "المنتزه" ومحطة "برشلونة".
  • توقف خط المترو رقم 1: استئناف  الجولان بصفة تدريجية بداية من الساعة 9 و30 دق.
  • بالنسبة لخط المترو رقم 4: مواصلة الجولان بصفة تدريجية مع برمجة سفرات خاصة بواسطة الحافلات للربط بين محطتي "سليمان كاهية" و"باب سعدون".
  • بالنسبة لخط المترو رقم 5: استئناف الجولان تدريجيًا بداية من الساعة 11 05 دق ومواصلة تأمين التنقل بين "الانطلاقة" و"باب سعدون" بواسطة الحافلات.

 

 

بالنسبة لشبكة الحافلات:

  • مجموعة الخطوط 34 و23 و33 (ارتفاع منسوب المياه بسيدي حسين): تغيير جزئي للمسلك على مستوى سيدي حسين ومواصلة السير عبر الطريق الحزامية.
  • مجموعة الخطوط 24 والخط 54 أ (ارتفاع منسوب المياه بطريق فوشانة) اعتماد الطريق الحزامية في اتجاه المروج 2.
  • مجموعة الخطوط 25 والخط 3710: على مستوى معهد النور يتم المرور فوق قنطرة الياسمينات.
  • إلغاء سفرات الخط 9 ب.
  • تعطل سفرات خطوط الحافلات على مستوى القريعات- سيدي مدين بسبب احتجاجات المواطنين وغضبهم بعد دخول مياه الأمطار إلى منازلهم. وقد تم تغيير مسلك الخط 23 ح/H بداية من الساعة الثامنة والربع صباحًا من خلال المرور على برج النور نهاية الخط عوضًا عن سيدي مدين لتستأنف السفرات بصفة عادية بداية من الساعة العاشرة.

تعطلت بعض السفرات نتيجة احتجاج المواطنين تعبيرًا عن غضبهم لتأخر وصول الحافلات وذلك بسبب تراكم الأمطار في الطريق

  • تعطل سفرات الخطين 247  و27 نتيجة احتجاج المواطنين على مستوى رواد الشاطئ تعبيرًا عن غضبهم لتأخر وصول الحافلات وذلك بسبب تراكم الأمطار في الطريق. وتم استئناف السفرات بصفة عادية بداية من الساعة العاشرة والربع.
  • توقف سفرات الخط 10 على مستوى سوق الجملة بسبب غلق الطريق من قبل سكان الحي احتجاجًا على دخول مياه الأمطار إلى منازلهم وقد تم استئناف الجولان بصفة عادية بداية من الساعة الحادية عشرة.
  • انطلاق  الخط 3710 ومن سوق الجملة عبر بوجردقة والياسمينات ثم اعتماد المسلك العادي.

واعتبرت شركة نقل تونس، أنّ هذه الاضطرابات الخارجة عن نطاقها في انتظار استئناف جولان جميع خطوط الشبكتين بصفة عادية.

 

 

  • الإدارة العامة للحرس الوطني:

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني قد أصدرت بلاغًا مروريًا محيّنًا بخصوص الانقطاعات، مشدّدة على مستعملي الطريق بضرورة الالتزام بتوصيات وحداتها الميدانية بعدم المجازفة والاقتراب من أماكن تراكم المياه والسيول.

 

 

يشار إلى أنّ الإدارة العامة للحرس الوطني قد دعت أيضًا مستعملي الطريق إلى توخي الحذر والتركيز الذهني المميز أثناء السياقة بالتزامن مع نزول الأمطار، وذلك من خلال التعديل في السرعة وترك مسافة الأمان في السير واستعمال الأضواء القانونية كلما اقتضت ظروف الرؤية ذلك.

  • وزارة الفلاحة التونسية:

وزارة الفلاحة التونسية، أوصت بدورها البحارة والفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة وتوخي الحذر بعد توقعات بتواصل التقلبات الجوية في تونس ونزول أمطار غزيرة بأغلب الجهات، ودعت الفلاحين إلى حماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 

 كما شددت الوزارة، على ضرورة جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح.

كما أوصت الوزارة في الإطار نفسه، البحّارة وأصحاب مراكب الصيد البحري بتوخي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.

 

 

  • الجمعية التونسية لإدارة الأزمات:

كما حذّرت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات في وقت سابق، من التقلبات الجوية في تونس انطلاقًا من يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، داعية إلى ملازمة الحيطة والحذر.

وقالت الجمعية، في بلاغ تحذيري لها، أنّه من المتوقع أن تنزل انطلاقًا من يوم الأحد أمطار رعدية غزيرة في ظرف وجيز مصحوبة محليًا بالبرد والرياح القوية، مشيرة إلى أنها من الممكن أن تؤثر على الأنشطة اليومية والأنشطة الاقتصادية بشكل عام.