14-أكتوبر-2022
مقبرة الغرباء جرجيس

ستتم إعادة رفع عينة الجثة الرابعة وإعادة تحليلها للتأكد من هوّيتها (صورة أرشيفية من مقبرة "الغرباء"/ فتحي نصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف تقرير الطب الشرعي، الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن التحاليل الجينّية المجراة لـ4 جثث أخرجت من قبورها بمقبرة الغرباء بجرجيس، أثبتت أن 3 منها تعود إلى ثلاثة أشخاص من المهاجرين المفقودين الـ18 في حادثة غرق مركب الهجرة غير النظامية بجرجيس.

تقرير الطب الشرعي: التحاليل الجينّية المجراة لـ4 جثث أخرجت من قبورها بمقبرة الغرباء بجرجيس أثبتت أن 3 منها تعود إلى ثلاثة أشخاص من المهاجرين المفقودين الـ18

وقد تبين ذلك، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إثر تطابق العينات المرفوعة مع عّينات أفراد من عائلاتهم. وستتم إعادة رفع عينة الجثة الرابعة وإعادة تحليلها للتأكد من هويتها، وفق تقرير الطب الشرعي.

وأصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدنين المتعهد بالقضية أذونًا بدفن الجثث الثلاثة وتسليمها إلى ذويها في انتظار نتيجة تحليل الجثة الرابعة ونتائج تحليل 7 جثث أخرى تم توجيه عينات منها للتحليل، وفق المصدر ذاته.

قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدنين أصدر أذونًا بدفن الجثث الثلاثة وتسليمها إلى ذويها في انتظار نتيجة تحليل الجثة الرابعة ونتائج تحليل 7 جثث أخرى

وكان والي مدنين سعيد بن زايد قد أعلن، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه تم استخراج 4 جثث لأشخاص تم دفنهم في مقبرة "حديقة إفريقيا" التي تعرف باسم مقبرة "الغرباء" بجرجيس، وإيداعها بالمستشفى الجهوي بجرجيس من أجل إجراء تحاليل جينية لها ومقارنتها بنتائج التحاليل المجراة على عدد من عائلات المهاجرين المفقودين.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن ذلك تم إثر طلب تقدمت به عائلات 4 من المفقودين في عملية هجرة غير نظامية من أجل إجراء تحاليل جينية لها، مستدركًا القول: "لا يعقل أن نقول إن جثة تعود لعائلة معينة لا لشيء إلا لأن العائلة تعتقد أن الملابس التي تحملها الجثة تعود لابنها"، وفق تعبيره.

يُذكر أنه تواصلت، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عمليات التمشيط على مستوى شواطئ جرجيس بحثًا عن المفقودين من المهاجرين غير النظاميين. وتتم هذه العمليات بالتعاون بين "بحّارة" المنطقة والحرس والحماية المدنية الوطنيين وعدد من المواطنين المتطوعين.

في سياق متصل، نشر الاتحاد المحلي للشغل بجرجيس لائحة لوّح فيها بالدخول في إضراب عام في صورة عدم الاستجابة لمطالبه وهي:

  • فتح بحث فوري في ملابسات انتشال الجثث وطريقة دفنها وتحميل المسؤولية لكل من تورط في هذه العملية
  • المطالبة بالتحليل الجيني لكل الجثث التي لفظها البحر بسواحلنا الشرقية وتم دفنها بعد وقوع الكارثة
  • تركيز نقطة إعلامية رسمية لإنارة الرأي العام
  • مواصلة البحث عن المفقودين بكل الوسائل المتاحة عند الدولة
  • انعقاد مجلس وزاري خاص بمعتمدية جرجيس للنظر في الكارثة وفتح ملف الهجرة.

يشار إلى أن مأساة جرجيس تتواصل للأسبوع الثالث على التوالي، وقد انتقلت أطوارها من عمليات تمشيط وبحث عن مهاجرين غير نظاميين مفقودين من أبناء الجهة إلى عمليات بحث عن جثثهم.

وتعود أطوار الحادثة إلى تاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2022 عندما انقطعت كلّ سبل التواصل مع مهاجرين كانوا قد غادروا سواحل جرجيس التابعة لولاية مدنين في إحدى رحلات الهجرة غير النظامية. ومنذ ذلك الحين والمتساكنون يقومون بعمليات تمشيط وبحث عن المفقودين مع تذمرهم من مدى تعاون السلطات.