08-أبريل-2022
الجمعية العامة

تم اعتماد القرار بموافقة 93 دولة ومعارضة 24 وامتناع 58 دولة عن التصويت

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتمدت الجمعية العامة، مساء الخميس 7 أفريل/نيسان 2022، قرار "تعليق حقوق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان" بموافقة 93 دولة ومعارضة 24 وامتناع 58 دولة عن التصويت، خلال الدورة الطارئة الحادية عشرة، وبذلك تقرر تعليق عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان.

امتنعت تونس عن التصويت بخصوص قرار "تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان" كحال معظم الدول العربية

وكان تصويت تونس حول هذا القرار أن امتنعت عن التصويت وكان ذلك قرار معظم الدول العربية ما عدا ليبيا.

ومن بين الدول العربية التي امتنعت عن التصويت نذكر: السودان، مصر، الأردن، قطر، البحرين، الكويت، العراق، تونس، اليمن، الإمارات، المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان. أما الجزائر وسوريا، فصوتتا ضد مشروع القرار الذي اعتمد الخميس.

 

 

وكانت قد قادت التحرك دعمًا لهذا القرار الولايات المتحدة بعد الكشف عن مئات الجثث في أعقاب انسحاب القوات الروسية من بلدات قرب العاصمة كييف.

يذكر أنه يتم اختيار أعضاء مجلس حقوق الإنسان، ومقرّه جنيف، من قبل أعضاء الجمعية العامة لمدة ثلاثة أعوام.

ولتمرير القرار كان يتطلب أغلبية ثلثي أعضاء المجلس (193 عضوًا) الذين يصوّتون بـ "نعم" أو "لا"، أما الامتناع عن التصويت فلا يُحسب.

كانت قد قادت التحرك دعمًا لهذا القرار الولايات المتحدة بعد الكشف عن مئات الجثث في أعقاب انسحاب القوات الروسية من بلدات قرب العاصمة كييف

والجمعية العامة كانت قد صوتت على مشروعين من قبل. في 24 مارس/آذار الماضي، صوّتت الجمعية العامة (140 لصالحه و5 ضده وامتناع 38) على قرار يلوم روسيا بسبب الأزمة الإنسانية في أوكرانيا ويحث على وقف فوري لإطلاق النار وحماية ملايين المدنيين.

وفي 2 مارس/آذار الماضي، صوتت الجمعية العامة (141 لصالحه و5 ضده وامتناع 35) على قرار يطالب روسيا بوقف إطلاق النار والانسحاب من أوكرانيا وحماية المدنيين.

يُذكر أن الدولة الوحيدة التي جُرّدت من حقوق عضويتها في المجلس قبل روسيا كانت ليبيا في عام 2011. ولم يحدث من قبل أن تم تجريد دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن من عضويتها في مجلس حقوق الإنسان.

 

التصويت