14-ديسمبر-2020

قيس سعيّد في زيارته إلى الجنوب التونسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الإثنين 14 ديمسبر/كانون الأول 2020، أنه لا مجال لأيّ اقتتال داخلي كما حصل في الأيام الماضية.

وأضاف، خلال زيارة أداها اليوم إلى الجنوب التونسي حيث توجه إلى منطقتي بئر سلطان والعين السخونة من ولاية قبلي، أن هناك رواسبًا من التاريخ نعرفها جميعًا وكنا نعتقد في وقت من الأوقات أننا تجاوزناها"، مشددًا على ضرورة القضاء على هذه الرواسب وأسبابها.

وقال سعيّد، في هذا الصدد، إن "الانتماء هو لتونس وللوطن وليس للقبيلة أو للعرش"، لافتًا إلى أن "هذا الاقتتال لا يشرف التونسيين".

وأضاف القائد الأعلى للقوات المسلحة أنه ما كان لهم أن يجتمعوا حول مسائل بسيطة كان يمكن حلها دون هذا الاجتماع، مستدركًا: "كان يفترض أن نجتمع لتدشين مؤسسة أو منشأة جديدة لا لوضع اقتتالٍ بين التونسيين في أرض واحدة".

قيس سعيّد: لا تتركوا أحدًا يتلاعب بكم أو يرفع شعارات ويمارس عكسها، ولا تكونوا لقمة سائغة لمن يريد أن تسيل الدماء في تونس

وتابع: "جئت إلى هنا لا لرأب الصدع، وإنما للتذكير بأننا دولة واحدة ، وكل ذرة من تراب الدولة هو للتونسيين، إننا نبسط سيادة كاملة على ترابنا وعلى أجوائنا وعلى مياهنا الإقليمية"، وفق تعبيره.

وقال رئيس الدولة: "ما حصل في الأيام الأخيرة من سقوط ضحايا وجرحى أمر مؤسف، وكان يمكن أن تتولى السلط المحلية والجهوية حلّ هذه الإشكالات العالقة بالرجوع إلى الحكماء وذوي الرشد والعقل، مضيفًا: "هناك رواسب لم يتم حلها وهناك تجاوزات وقعت في الماضي وكان يمكن للسلط الجهوية أن تتولى في الماضي حل هذه الإشكالات التي وقعت ولاتزال متواصلة".

وشدد الرئيس على أنه "إذا لزم الأمر ستتدخل القوات المسلحة العسكرية والأمنية"، مؤكدًا: "لن نترك هذا الوضع يتواصل"، وفق تعبيره.

واعتبر قيس سعيّد، في السياق ذاته، أن الدولة منذ عشرات السنين كان من المفترض أن تحقق الاندماج بين كافة مواطنيها ولم تنجح في ذلك، بل في بعض الأحيان لعبت على حبال الانتماءات الجهوية والانتماءات القبليّة"، حسب تقديره.

واستطرد رئيس الجمهورية القول: "لا نريد اللجوء إلى القوة أبدًا ولكن الدولة هي الدولة ولابدّ أن تبسط نفوذها كاملًا غير منقوص على كل ترابها، مستدركًا أنه يعوّل على وعي المواطنين وحكمتهم.

وختم سعيّد حديثه بتوجيه رسالة إلى المواطنين قائلًا: لا تتركوا أحدًا يتلاعب بكم أو يرفع شعارات ويمارس عكسها، ولا تكونوا لقمة سائغة لمن يريد أن تسيل الدماء في تونس"، على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد من "العين السخونة": انتبهوا إلى المحاولات الخفية لضرب الدولة من الداخل

اشتباكات ''العين السخونة'': رئيس البرلمان يدعو إلى الحوار واحترام القانون