04-أكتوبر-2024
حذف اختصاصات جامعية جامعة كلية مدرج جامعات

منشور يضبط انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لمؤسسات التعليم العالي والبحث ومجالس الجامعات

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/4 على الساعة 11.50)

 

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، منشورًا بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2024، حول انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لمؤسسات التعليم العالي والبحث ومجالس الجامعات.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضبط رزنامة انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لمؤسسات التعليم العالي والبحث ومجالس الجامعات

وأعلنت الوزارة أنه تقرر إجراء انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية وانتخابات الطلبة بمجالس الجامعات على النحو التالي:

1 - بالنسبة إلى انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية:

يكون تمثيل الطلبة بالمجالس العلميّة لمؤسسات التعليم العالي والبحث على أساس طالبين أو ثلاثة منتخبين لمدة سنة واحدة على النحو التالي:

  1. بالنسبة إلى المؤسسات التي تؤمن تكوينًا بالإجازات دون سواها: طالبان اثنان،
  2. بالنسبة إلى المؤسسات التي تؤمن تكوينًا في مرحلة الإجازة والماجستير والدكتوراه: طالبان عن مرحلة الإجازة وطالب واحد عن مرحلتي الماجستير والدکتوراه.
  3. بالنسبة إلى المؤسسات التي تؤمن تكوينًا في مرحلة الإجازة والمرحلة التحضيرية والماجستير والدكتوراه ثلاثة طلبة موزعين كما يلي: طالبان عن مرحلة الإجازة والمرحلة التحضيرية وطالب واحد عن مرحلتي الماجستیروالدکتوراه.
  4. بالنسبة إلى المؤسسات الّتي تؤمن تكوينًا في مرحلة الإجازة والمرحلة التحضيرية ومرحلة تكوين المهندسين والماجستير والدكتوراه أربعة طلبة موزّعين كما يلي: طالبان عن الإجازة والمرحلة التحضيرية وطالب واحد عن مرحلة تكوين المهندسين وطالب واحد عن مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  5. بالنسبة إلى المؤسسات التي لا يشملها نظام "إمد":
  • المعاهد التحضيرية للدراسات الهندسية ومدارس تكوين المهندسين التي لا تؤمن تكوينًا بالمراحل التحضيرية ومرحلتي الماجستير والدكتوراه: طالبان اثنان.
  • المؤسسات التي تؤمن تكوينا في مرحلة تكوين المهندسين ومرحلة الماجستير ومرحلة الدكتوراه: طالبان عن مرحلة تكوين المهندسين وطالب واحد عن مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  • المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير وكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري: طالب عن المرحلة الأولى وطالب عن المرحلة الثانية وطالب ثالث عند الاقتضاء، في صورة وجود مرحلة ثالثة.

ينطلق تقديم الترشحات لتمثيل الطلبة بالمجالس العلميّة يوم الاثنين 4 ويوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، على أن تُجرى الانتخابات يوم الثلاثاء 12 من الشهر نفسه

وجاء في منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه قصد التنسيق بين مختلف الجامعات، يتعيّن اعتماد الروزنامة التالية لإجراء مختلف مراحل هذه الانتخابات:

  • تقديم الترشحات: يوم الاثنين 4 ويوم الثلاثاء 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2024 من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة بعد الزوال،
  • سحب الترشحات: يوم الأربعاء 6 نوفمبر 2024،
  • تعليق قائمة المترشّحين: يوم الخميس 7 ويوم الجمعة 8 نوفمبر 2024،
  • الحملة الانتخابية: يوم السبت 9 نوفمبر ويوم الاثنين 11 نوفمبر 2024،
  • إجراء الانتخابات: يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2024، من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

2 - بالنسبة إلى انتخابات ممثّلي الطلبة بمجالس الجامعات:

يكون تمثيل الطلبة بمجلس الجامعة على أساس طالب ممثل عن كل مرحلة من المراحل الدراسية مع مراعاة خصوصية أنظمة الدراسات المنصوص عليها بالفصل 3 من القانون عدد 19 لسنة 2008 المؤرخ في 25 فيفري/شباط 2008 والمتعلق بالتعليم العالي يتوزعون على النحو التالي:

  • طالب واحد عن مرحلة الإجازة ومرحلة البكالوريوس في إدارة الأعمال والمرحلة التحضيرية والمرحلة الأولى من الدراسات الطبية والصيدلة وطب الأسنان والهندسة المعمارية.
  • طالب واحد عن مرحلة تكوين المهندسين ومرحلة الماجستير والمرحلة الثانية من الدراسات الطبية والصيدلة وطب الأسنان والهندسة المعمارية.
  • طالب واحد عن مرحلة الدكتوراه والمرحلة الثالثة من الدراسات الطبية.

وزارة التعليم العالي: يتم انتخاب ممثلي الطلبة بمجلس الجامعة من قبل مجموع ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لمدة سنة واحدة

وقالت الوزارة إنه يتم انتخاب ممثلي الطلبة بمجلس الجامعة من قبل مجموع ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية لمؤسسات التعليم العالي والبحث التابعة للجامعة لمدة سنة واحدة. ولا يمكن للطلبة الأعضاء بالمجالس العلمية للمؤسسات الترشح لعضوية مجلس الجامعة.

وقصد التنسيق بين مختلف الجامعات، يتمّ تنظيم انتخابات ممثلي الطلبة بمجلس الجامعة خلال الفترة المتراوحة من يوم الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول 2024 إلى غاية يوم الجمعة 6 من الشهر نفسه.