01-يوليو-2024
احتجاج على خلفية حذف 7 شعب للتعليم العالي في سيدي بوزيد

كاتب عام نقابة التعليم العالي بسيدي بوزيد: قرار حذف عدد من الشعب جاء مفاجئًا وأثار الاستغراب

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  15:48 بتوقيت تونس  

 

أثارت قرارات التخلي عن بعض الشعب في عدد من مؤسسات التعليم العالي، الجدل في تونس، بلغ حد إصدار بيانات رافضة لهذا التوجه، والاحتجاج على هذه القرارات، على غرار ما حصل في سيدي بوزيد، أين نفّذ عدد من أساتذة التعليم العالي وممثلين عن الاتحاد الجهوي للشغل وعن المجتمع المدني وقفة احتجاجية يوم الاثنين 1 جويلية/يوليو 2024 أمام مقر كلية العلوم والتقنيات بالجهة.

عدد من أساتذة التعليم العالي وممثلين عن الاتحاد الجهوي للشغل في سيدي بوزيد ينفذون وقفة احتجاجية يوم الاثنين 1 جويلية 2024 تنديدًا بقرار غلق 7 شعب علمية في مؤسسات التعليم العالي بالجهة

وجاءت هذه الوقفة احتجاجًا على قرار حذف 7 شعب علمية في مؤسسات التعليم العالي بالجهة، واستجابة لدعوات النقابة الأساسية لأساتذة التعليم العالي بسيدي بوزيد للاحتجاج على خلفية هذا القرار الذي تم الكشف عنه، مع صدور دليل التوجيه الجامعي 2024.

وأفاد الأستاذ المساعد بكلية العلوم والتقنيات وكاتب عام نقابة أساتذة التعليم العالي بسيدي بوزيد حافظ حجلاوي في تصريحات إعلامية، بأن الشعب التي تم حذفها تنقسم إلى 3 شعب بكلية العلوم والتقنيات و3 شعب بالمعهد العالي للفنون والحرف وشعبة وحيدة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية.

كاتب عام نقابة التعليم العالي بسيدي بوزيد: قرار حذف عدد من الشعب جاء مفاجئًا وأثار استغراب إطار التعليم العالي، وخاصة وأنه تم حذف شعبة الصناعات الغذائية التي تتلاءم مع خصوصيات الجهة الفلاحية

واعتبر كاتب عام نقابة أساتذة التعليم العالي بسيدي بوزيد حافظ حجلاوي، أن هذا القرار جاء مفاجئًا وأثار استغراب إطار التعليم العالي، وخاصة وأنه تم حذف شعبة الصناعات الغذائية التي تتلاءم مع خصوصيات الجهة الفلاحية.

وأضاف أن عديد الطلبة الموجهين في سيدي بوزيد يتم إعادة توجيههم إلى ولايات أخرى دون الأخذ بعين الاعتبار لمعايير إعادة التوجيه الجامعي، مطالبًا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتفسير هذه الممارسات التي تكررت وأثرت على عدد الطلبة المرسمين فعليًا بالجهة، وفق قوله.

كاتب عام نقابة التعليم العالي بسيدي بوزيد:كأنما هناك سياسة ممنهجة لغلق الشعب ثم الأقسام وأخيرًا غلق الكلية وهناك ارتجالية كبيرة في اتخاذ مثل هذه القرارات من طرف وزارة التعليم العالي 

وأوضح أن وزارة التعليم العالي عادة ما تتخذ قرارات بحذف بعض الشعب الجامعية إذا قلّ عدد الطلبة المرسمين بها عن 10 طلبة في الجهات الداخلية، وتابع بقوله: "كأنما هناك سياسة ممنهجة لغلق الشعب ثم الأقسام وأخيرًا غلق الكلية".

واعتبر أن "هناك ارتجالية كبيرة في اتخاذ مثل هذه القرارات من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، كما أشار إلى أن "توزيع الطلبة يتم بصفة غير عادلة".

وكانت النقابة الأساسية لأساتذة التعليم العالي قد أصدرت بيانًا إثر نشر دليل التوجيه الجامعي 2024، والذي تضمن حذفًا لعدد من الإجازات بكلية العلوم والتقنيات، دعت من خلاله الوزارة إلى إرجاع كل الإجازات المحذوفة وإحياء اللجان القطاعية الوطنية المخولة لتقيم كل الاختصاصات على قواعد علمية يقع تحديدها بصورة تشاركية من القسم إلى مجلس الجامعات ليتسنى لهذه اللجان الإبقاء أو تطوير أو إحداث مسارات تكوينية جديدة.

سبق أن دعت النقابة الأساسية لأساتذة التعليم العالي الوزارة إلى إرجاع كل الإجازات المحذوفة وإحياء اللجان القطاعية الوطنية المخولة لتقيم كل الاختصاصات على قواعد علمية

وعبّرت عن خشيتها مما أسمته "وجود توجه لدى البعض إلى السعي لتغيير الخارطة الجامعية وحصرها في جهات دون أخرى. مطالبة رئاسة الجامعة بالكشف عن كل الوثائق والمراسلات المتعلقة بالأرقام والمعطيات بحذف بعض الإجازات".

 

ويشار إلى أن نقابات التربية في قفصة أعلنت بدورها في بيان مشترك حذف 12 شعبة بجامعة قفصة من دليل التوجيه الجامعي 2024، واعتبرت أن هذا الإجراء "جائر وله تداعيات سلبية ماديًا واجتماعيًا ونفسيًا على الطلبة والأولياء على حد السواء فضلاً عما قد ينجر عنه من نتائج وخيمة على الحركة الاقتصادية التي عرفتها الجهة منذ إحداث الجامعة".

ويشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، كانت أعلنت يوم الثلاثاء 25 جوان/يونيو 2024، صدور دليل التوجيه الجامعي 2024، الذي يهم التلاميذ الناجحين في امتحان البكالوريا.

 

تلغرام