01-أبريل-2024
طلبة الجامعات التونسية

مجلس المنافسة يكشف تفاصيل مبادرة تحدي المنافسة للطلبة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

أعلن مجلس المنافسة أنه يمكن لطلاب الجامعات في تخصصات الاقتصاد ودراسات القانون وإدارة الأعمال في تونس، التسجيل في مبادرة تحدي المنافسة للطلبة في أجل أقصاه يوم 4 أفريل/ نيسان 2024، على رابط إلكتروني تم وضعه للغرض.

مجلس المنافسة: يمكن لطلاب الجامعات في تخصصات الاقتصاد ودراسات القانون وإدارة الأعمال في تونس، التسجيل في مبادرة تحدي المنافسة للطلبة في أجل أقصاه يوم 4 أفريل 2024

وتنظم هذه المبادرة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الإسكوا، بمناسبة انعقاد أشغال منتدى المنافسة العربي الخامس بتونس يومي 22 و23 ماي/ أيار 2024، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة التونسية ومع المجلس المنافسة، حسب البلاغ الصدر عن المجلس.

ووفقًا للدليل الإرشادي للمبادرة، فإنه يتعين على المشارك، أن يقدم وصفًا مفصلًا للقضية المختارة والتي تندرج ضمن مجال نشر ثقافة المنافسة.

مجلس المنافسة: يتعين على المشارك أن يقدم وصفًا مفصلًا للقضية المختارة ضمن مجال نشر ثقافة المنافسة، وإبراز كيفية تأثير هذه القضية على السوق وأهميتها في ضمان توفر سوق تنافسية

كما يتعين على المشارك إبراز كيفية تأثير هذه القضية على السوق وأهميتها في ضمان توفر سوق تنافسية.

وأشار الدليل الإرشادي للمبادرة إلى أهمية الخوض في السياق الاجتماعي والاقتصادي المحيط بالقضية المطروحة، مؤكّدًا أن فهم المشهد الاقتصادي الأوسع وديناميكيات السوق والبيئة التنظيمية يوفر سياقًا أساسيًا لتقييم أهمية معالجة هذه القضية.

مجلس المنافسة: يمكن للمشاركين معالجة عديد المواضيع، ومن بينها تعزيز المنافسة العادلة والإصلاحات التنظيمية ورعاية المستهلك والاقتصاد الرقمي والمشتريات العامة

ويمكن للباحث، اختيار القضية المرتبطة بدعم المنافسة من بين مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بتعزيز المنافسة وتعزيز فعالية سياسة المنافسة كأداة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأتاح منظمو هذه المبادرة أمام المشاركين فرصة معالجة عديد المواضيع، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، تعزيز المنافسة العادلة والإصلاحات التنظيمية ورعاية المستهلك والاقتصاد الرقمي والمشتريات العامة.

 

ويشار إلى أن الإسكوا، أطلقت في عام 2020، بالشراكة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منتدى المنافسة العربي، منصةً سنوية لتبادل المعرفة حول سياسة المنافسة وإنفاذها.

ويتيح المنتدى المعرفة ويساهم في بناء القدرات على أفضل الممارسات في المنافسة في المنطقة العربيّة، كما ييسّر التنسيق والتعاون على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

الإسكوا: منتدى المنافسة العربي يعدّ منصةً سنوية لتبادل المعرفة حول سياسة المنافسة وإنفاذها وهو يساهم في بناء القدرات على أفضل الممارسات في المنافسة في المنطقة العربيّة

ويُذكر أن المنتدى ركّز في نسخته الفارطة المنتظمة في المملكة العربية السعودية، على مناقشة عمليات الدمج والتملّك، وعلى تعزيز كفاءة سلطات المنافسة في البلدان النامية والأقل نمواً، وبحث أفضل الممارسات في التخطيط وإجراء دراسات السوق، وفي المخاوف الناشئة عن استغلال الهيمنة في الأسواق الرقمية.