04-يناير-2020

أعلن الجملي عن تركيبة حكومته الخميس 2 جانفي 2020 (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي، الخميس 2 جانفي/ كانون الثاني 2020، عن تركيبة حكومته. وفيما يلي استعراض للسير الذاتية للوزراء المقترحين في الحكومة:

  • وزير العدل المقترح: الهادي القديري، وهو الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، وأحد أعضاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، وشغل سابقًا خطة الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف. كما كان قد شغل منصب مدير ديوان وزير العدل نذير بن عمو سنة 2013 لبضعة أشهر.
  • وزير الدفاع المقترح: عماد الدرويش وهو قاض بالمحكمة الابتدائية بتونس. وقد شغل سابقًا منصب المدعي العام مدير المصالح العدلية وممثلًا عن وزير العدل، وكيل الدولة العام، مدير عام المصالح العدلية وقاض من الرتبة الثالثة. كما كان مديرًا عامًا للمعهد الأعلى للقضاء.

يشغل وزير الداخلية المقترح سفيان السليطي خطة الناطق الرسمي باسم النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس

  • وزير الداخلية المقترح: سفيان السليطي، وهو يشغل خطة الناطق الرسمي باسم النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، والقطب القضائي الاقتصادي والمالي. كما شغل سابقًا خطة نائب للمدعي العام في محكمة تونس الابتدائية.
  • وزير الخارجية المقترح: خالد السهيلي، وهو ديبلوماسي والسفير الحالي لتونس في الأردن منذ 2017.
  • وزير الشؤون الدينية المقترح: رشيد الطباخ، وهو أستاذ جامعي بالمعهد العالي لأصول الدين في جامعة الزيتونة ومتحصل على الدكتوراه الإسلامية في العلوم الإسلامية من نفس الجامعة. وعمل سابقًا كأستاذ تعليم ثانوي ثم كمدير معاهد ثانوية. وانتقل إلى سلطنة عمان في إطار التعاون الفني حيث شغل عدة مناصب. وعمل إثر الثورة كمدير المعهد العالي لأصول الدين. كما تم تعيينه سنة 2012 مديرًا لإذاعة الزيتونة.
  • وزير المالية المقترح: عبد الرحمن الخشتالي، وهو يشغل حاليًا خطة كاتب عام بوزارة المالية. وقد كلّف بالعديد من المهام، حيث شغل منصب متصرف مفوض بالوكالة الوطنية للتبغ والوقيد ومديرًا عامًا للديوانة، كما تم تعيينه مديرا عاما لدار الصباح وعين سنة 2008 مديرًا عامًا للخطوط التونسية.
  • وزير التخطيط والتنمية والتعاون الدولي المقترح: الفاضل عبد الكافي، وهو متخرج من كلية الاقتصاد من جامعة باريس الأولى بانتيون السوربون. وشغل سابقًا خطة المدير العام للشركة التونسية للأوراق المالية. كما ترأس بورصة تونس، وتولى حقيبة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في حكومة يوسف الشاهد.
  • وزير الصناعة والطاقة والمناجم المقترح: المنجي المرزوق، وهو متخرج من المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا ومتحصل على دكتوراه في الفيزياء. عمل سابقًا كخبير في استثمار الاتصالات وعين وزيرًا لتكنولوجيات المعلومات والاتصال في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض. وبعد مغادرته الحكومة أصبح مدير حوكمة الانترنت والتنمية الرقمية لدى شركة أورنج الفرنسية. وفي جانفي/ كانون الثاني 2016، عيّن وزيرًا للطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد وبقي على رأس الوزارة حتى أوت/ آب 2016.

يشغل وزير الشؤون المحلية المقترح نور الدين السالمي حاليًا منصب وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

  • وزير التجارة المقترح: البشير الزعفوري، وهو رجل أعمال وسياسي تونسي متحصل على إجازة في المحاسبة من معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج وأدار العديد من شركات التوزيع بالجملة والمساحات الكبرى. وعيّن في ديسمبر/ كانون الأول 2011 وزيرًا معتمدًا لدى وزير الصناعة والتجارة مكلفًا بالتجارة والصناعات التقليدية في حكومة حمادي الجبالي، قبل أن يصبح وزيرًا للتجارة والصناعات التقليدية في الحكومة ذاتها في 16 فيفري/ شباط 2012 وبقي على رأس الوزارة حتى مارس/ آذار 2013. كما كان عضوًا مؤسسًا لكل من جمعية المواطنة والكرامة ولائتلاف مجالس حماية الثورة ببن عروس، وعضوًا في رابطة حماية الثورة في بومهل البساتين. من جهة أخرى، انتخب في 15 سبتمبر/ أيلول 2011 رئيسًا لجمعية بومهل البساتين الرياضية.
  • وزير الشؤون المحلية والبيئية المقترح: نور الدين السالمي، وهو وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية في حكومة يوسف الشاهد المشكلة منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2018. وكان يشغل قبل ذلك منصب رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذ سنة 2016 قبل أن يترأس ديوان وزير التجارة والصناعات التقليدية
  • وزير التربية المقترح: كمال الحجام، وهو متحصل على شهادة الدكتوراه في علوم التربية وشهادة مكون المكونين. درّس بالتعليم الابتدائي، إلى جانب اللغة العربية والحضارة التونسية لأبناء الجالية التونسية في أوروبا شغل خطة متفقد مدير تربص بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين ومتفقد أول للمدارس الابتدائية ثم متفقد عام للتربية فمتفقد عام مميز للتربية. كما تولى مهام مدير التكوين بالمركز الوطني لتكوين المكونين في التربية ومدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة التربية ومدير عام مكلف بتسيير المركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي فمدير المركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات بوزارة التربية.
  • وزير التعليم العالي والبحث العلمي المقترح: سليم شورى، ويشغل حاليًا خطّة مدير عام الدراسات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ مارس/ آذار 2019، وتولى سابقًا خطة مدير عام التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي (2013-2019) ومستشار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المشرف على المرصد الوطني للعلوم والتكنولوجيا سنة 2012. وهو متحصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية والماجستير في الهندسة الميكانيكية بجامعة ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية وشهادة في الهندسة الميكانيكية.
  • وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المقترح: حسن الشورابي، وقد تولى سابقًا خطة المدير العام للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية بوزارة الفلاحة.

يشغل وزير السياحة المقترح روني الطرابلسي المنصب نفسه في حكومة يوسف الشاهد

  • وزير الصحة المقترح: مصطفى الفرجاني، وهو متحصل على الدكتوراه في الطب سنة 1987  وهو طبيب كولونيل منذ سنة 2011. وتولّى الإدارة العامة للصّحة العسكرية سنة 2017 ويعد من الكفاءات الطبية في المستشفى العسكري بتونس. وهو رئيس قسم التخدير وكان من المشرفين على علاج الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.
  • وزير الشؤون الاجتماعية المقترح: سيد بلال، وقد شغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة مكلّف بالملفات الاجتماعية. قد استقال من منصبه في ديسمبر/ كانون الأول 2019.
  • وزير التكوين المهني والتشغيل المقترح: حسين بن سعيد دبش، وهو الرئيس المدير العام السابق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وكان قد شغل خطّة مراقب عام للمصالح العمومية ومدير عام للوكالة التونسية للتكوين المهني. كما أنه النائب بالبرلمان عن حركة النهضة جميلة دبش الكسيكسي.
  • وزير السياحة والصناعات التقليدية المقترح: روني الطرابلسي، وهو وزير السياحة الحالي وقد تم تعيينه في هذا المنصب منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2018. وهو رجل أعمال تونسي يهودي وابن جوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية التي تشرف على النشاطات المرتبطة بكنيس الغريبة في جزيرة جربة. كما أنه الرئيس التنفيذي لوكالة أسفار مختصة في مجال السياحة.
  • وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي المقترح: سامي السماوي، وهو متحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة البحر المتوسط للأعمال ومتخرّج من الجامعة الخاصّة التركية "بيلكنت". وشغل عدّة مناصب من بينها مدير عام شركة مؤسسات "أوليس" للشركات التجارية والصناعية سنة 2018 ومدير عام شركة "هيوليت باكارد" سنة 2006.
  • وزير النقل المقترح: جمال قمرة، وهو مهندس في النقل البحري متخرج من مدرسة البحرية التجارية بسوسة، ومتحصل على شهادة الماجستير في التصرف في إدارة الموانئ من جامعة أنتويرب (بلجيكا)، وشهادة الهندسة في بناء السفن وأخرى في الإعلامية من جامعة لوفان الكاثوليكية (بلجيكا).
  • عمل في العديد من المؤسسات الدولية بأوروبا وأفريقيا الغربية في مجالات الإعلامية والمناجم والاستشارة. وهو خبير في التدقيق للسلامة المعلوماتية معتمد لدى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية ومستشار في الإبداع التكنولوجي.
  • كما تولى رئاسة المكتب الجهوي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في ولاية سوسة. عمل جمال قمرة في الشركة التونسية للملاحة، وكان رئيس مدير عام هذه الشركة بين 2012 و2013. وشغل بين 13 مارس/ آذار 2013 و29 جانفي/ كانون الثاني 2014 منصب وزير السياحة في حكومة علي العريض.

وزير الثقافة المقترح فتحي الهداوي يعد أحد أبرز الممثلين التونسيين

  • وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح: عبد اللطيف الميساوي، وشغل خطة والي في ولاية بن عروس وهو قاض من الرتبة الثالثة. كما شغل خطة رئيس دائرة بمحكمة الاستئناف بالكاف، إلى جانب عدة مناصب في السلك القضائي​​​​​​​ منها رئيس المحكمة العقارية بقبلي وقابس والمهدية ومدنين. كما شغل خطّة أستاذ بالمعهد الأعلى للدراسات القانونية بقابس وعضو مؤسس ورئيس مركز تونس للقانون العقاري.
  • وزير الشؤون الثقافية المقترح: فتحي الهداوي، وهو ممثل تونسي عمل في السينما العربية والأوروبية والسورية، وفي التلفزيون والمسرح. وتم تعيينه في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 رئيسًا للمهرجان الدولي للحمامات وبقي في هذا المنصب حتى مارس/ آذار 2014. ويعد أحد أبرز الممثلين في تونس.
  • وزير شؤون الشباب والرياضة المقترح: طارق ذياب، وهو وزير سابق للرياضة في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض. هو لاعب دولي سابق ولعب في صفوف الترجي الرياضي التونسي. كما عمل كمحلل رياضي.
  • وزيرة المرأة والأسرة والطفولة المقترحة: نبهة بن سرور، وهي متحصلة على شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة، إلى جانب شهادة من المدرسة العليا للمحاسبة في فرنسا وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جنوب البحر المتوسط. بدأت حياتها المهنية في عام 1987 كمستشارة في وزارة المالية ثم مسؤولة عن مراقبة هياكل الجهاز الإداري والمالي للدولة ،ثم من عام 2002 إلى عام 2004 قبل أن تتولى الإشراف على المراقبين الحكوميين الذين يتعاملون مع مؤسسات الصحة تحت سلطة وزارة الصحة العمومية. ثم عملت في نهاية عام 2004 كمديرة إدارية بالمستشفى الجامعي منجي سليم بالمرسى.

الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان المقترحة لبني الجريبي قيادية سابقة في حزب التكتل

  • وزيرة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد المقترحة: شيراز التليلي، وهي قاضية مستشارة في خطة مندوب دولة بمحكمة المحاسبات منذ أفريل/ نيسان 2019، وهي متحصلة على شهادة ختم الدروس بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة سنة 1999، كما أنها مكون في مجالات المحاسبة العمومية والصفقات العمومية والرقابة على تقنية المعلومات والتقييم الذاتي للنزاهة والاتصال والقيادة. كما تقوم بتدريس مادة المحاسبة العمومية بالمدرسة الوطنية للإدارة.
  • الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية المقترح: علي الشابي، وقد شغل هذه الخطة سابقًا وغادرها سنة 2014. وهو أستاذ جامعي اشتغل مع رؤساء حكومات متعاقبين على غرار حمادي الجبالي وعلي العريض ومتحصل على الدكتوراه من جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية ومدير مشروع في بنك التنمية الأفريقي.
  • الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بمتابعة وتقييم أداء الحكومة المقترح: محمد الهادي بشير، وهو متحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون سنة 2004 في الاقتصاد مع مرتبة الشرف الأولى. وشغل عدة وظائف في أهم المنظمات دولية، على غرار خطة اقتصادي أول في البنك الافريقي للتنمية ثم منصب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ورئيس قسم منذ سنة 2012 الى 2019، قسم التحاليل الاقتصادية: اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغرب آسيا، ESCWA.
  • الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان المقترحة: لبنى الجريبي، وهي قيادية سابقة في حزب التكتّل ووقع انتخابها نائبًا بالمجلس الوطني التأسيسي سنة 2011.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تتسلم رسميًا مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن

تباين مواقف الأحزاب من حكومة الجملي المقترحة