03-يناير-2020

أعلن الحبيب الجملي عن تركيبة حكومته الخميس 2 جانفي 2020 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي، الخميس 2 جانفي/ كانون الثاني 2020، عن تركيبة حكومته والتي تضمنت عدة أسماء أثارت جدلًا كبيرًا سواء في صفوف المهتمين بالشأن العام أو لدى الأحزاب السياسية التي تباينت مواقفها من التركيبة الحكومية.

النهضة ستلتزم بدعم الحكومة

وفي هذا السياق، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة والنائب بالبرلمان نور الدين العرباوي أن النهضة ستلتزم بدعم الحكومة باعتبارها حكومتها قائلًا إنه لا يتوقع عدم تماسك كتلة حزبه للتصويت لحكومة الجملي. وبيّن العرباوي، في حوار لإذاعة موزاييك، الخميس، أن مجلس شورى النهضة سيعقد يوم السبت المقبل دورة للنظر في آخر تطورات مسار تشكيل الحكومة مبرزًا أن حزبه لم ينظر بعد بشكل نهائي في التركيبة الحكومية.

نور الدين العرباوي: كتل حركة النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة والإصلاح الوطني والمستقبل قد تشكل الحزام السياسي لحكومة الحبيب الجملي

وأفاد أن رضا حركة النهضة على رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي هي مسألة نسبية مشيرًا إلى وجود تحفظات في عدة جوانب وموضحًا أن اللجوء إلى حكومة كفاءات مستقلة ليس أفضل سيناريو بالنسبة لحزبه وأن الخيار جاء بعد فشل خياري تكوين حكومات كفاءات مستقلة وحزبية في نفس الوقت وفشل مبادرة الناشطين جوهر بن مبارك والحبيب بوعجيلة، وفق تصريحاته.

ورجّح العرباوي أن تشكل كتل حركة النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة والإصلاح الوطني والمستقبل الحزام السياسي لحكومة الحبيب الجملي.

قلب تونس ليس له "فيتو" على الأسماء المقترحة

من جهته، نفى حزب قلب تونس، في بيان مقتضب أصدره مساء الخميس، أن يكون لديه "فيتو" على بعض الأسماء المقترحة في حكومة الحبيب الجملي مؤكدًا أن المكتب السياسي بصدد دراسة الأسماء المعلن عنها وأنه سيحسم من موقفه من الحكومة المقترحة بعد اجتماع مجلسه الوطني.

حاتم المليكي: قلب تونس لم يقدم أي مقترحات أسماء لرئيس الحكومة المكلّف

وفي هذا الصدد، أفاد القيادي في حزب قلب تونس حاتم المليكي، في حوار لإذاعة موزاييك، الجمعة، أن حزبه سيحسم موقفه من التصويت لحكومة الجملي من عدمه إثر اجتماع مجلسه الوطني نهاية الأسبوع الجاري مبينًا أنه سيتم النظر في مدى توفر شرطي الكفاءة والاستقلالية لدى الأعضاء المقترحين للحكومة.

وأشار إلى أن حزبه لم يقدم أي مقترحات أسماء لرئيس الحكومة المكلّف موضحًا أن وزير التخطيط والتنمية المقترح فاضل عبد الكافي وكاتبة الدولة للصحة المقترحة مها العيساوي ليسا من قيادات حزب قلب تونس مؤكدًا في الآن ذاته أنهما كانا ضمن الفريق الذي عمل على إعداد توجهات الحزب وبرامجه.

الكتلة الديمقراطية لن تمنح الثقة للحكومة

أكد القيادي والنائب عن التيار الديمقراطي نبيل الحجي، في حوار لإذاعة موزاييك، الجمعة، أن حزبه لن يصوّت لفائدة الحكومة المقترحة واصفًا إياها بـ"حكومة النهضة بدعم من قلب تونس".

زهير المغزاوي: ما سمّيت بحكومة الكفاءات هي في الحقيقة حكومة حركة النهضة وحزب قلب تونس

بدوره، أكد أمين عام حركة الشعب والنائب عن الكتلة الديمقراطية زهير المغزاوي أن الكتلة، التي تضم 41 نائبًا من حركة الشعب والتيار الديمقراطي وعدد من المستقلين، قرّرت عدم منح الثقة للحكومة المقترحة مبينًا أن "ما سمّيت بحكومة الكفاءات هي في الحقيقة حكومة حركة النهضة وحزب قلب تونس".

وأوضح المغزاوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الجمعة 3 جانفي/ كانون الثاني الجاري، أن حركة النهضة "ترغب في تشكيل حكومة على أساس المحاصصة الحزبية تغيب عنها الرؤية والبرنامج".

تحيا تونس تتجه نحو عدم التصويت للحكومة

وفي الإطار ذاته، قال النائب والقيادي في حركة تحيا تونس مصطفى بن أحمد إن حزبه لم يحسم بعد موقفه من مسألة التصويت لحكومة الحبيب الجملي المقترحة، مفيدًا أن تحيا تونس لن تصوّت مبدئيًا لفائدة الحكومة المقترحة وأن التوجه العام داخل الحركة يسير نحو عدم منح الثقة لحكومة الجملي.

مصطفى بن أحمد: الحكومة حسابيًا لن تمر ولا يمكنها نيل ثقة البرلمان

واعتبر بن أحمد، في حوار لإذاعة شمس اف ام، الجمعة، أن كل شيء وارد، مبرزًا أن الحكومة حسابيًا لن تمرّ ولا يمكنها نيل ثقة البرلمان، وفق تصريحاته.

كتلة "المستقبل" لن تصوت للحكومة إلا في هذه الحالة

وفي السياق ذاته، قال عضو كتلة المستقبل بالبرلمان الصحبي سمارة إن كتلته لن تمنح الثقة لحكومة الحبيب الجملي في حال لم يتمّ تعديل التركيبة الحكومية قبل موعد الجلسة العامة، معتبرًا أن ما تم الإعلان عنه، الخميس، من قبل الحبيب الجملي، هي "حكومة سياسية وليست حكومة كفاءات وطنية وأنها ستمرّ بأزمة".

وأضاف صمارة، في تصريح لإذاعة موزاييك، الجمعة، أن كتلته لا يمكن أن تصوّت لحكومة لم تشارك فيها ولم تُستشر في تشكيلها مشترطًا تشريك من ستقترحه الكتلة للتصويت لفائدتها.

الإصلاح الوطني وائتلاف الكرامة لم يحسما موقفهما بعد

من ناحيته، قال رئيس كتلة الإصلاح الوطني بالبرلمان حسونة الناصفي، الجمعة، في تصريح لإذاعة شمس اف ام، إن موقفهم من تركيبة حكومة الحبيب الجملي المعلن عنها الخميس غير إيجابي، مبينًا أن قرار التصويت لحكومة الجملي من عدمه ستتخذه الكتلة في اجتماع لها.

واعتبر أن تركيبة الحكومة المقترحة تضمنت أسماء محترمة ولكنها ضمت أيضًا أسماء تطرح أكثر من تساؤل وعدة نقاط استفهام فيما يتعلق بالكفاءة والاستقلالية والنزاهة والحياد، حسب تعبيره.

سيف الدين مخلوف: لا نعترض على تعيين سفيان السليطي والهادي القديري على رأس وزارات الداخلية والعدل

أما رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف فقد صرّح لإذاعة موزاييك، الخميس، أن كتلته لم تجتمع بعد لتدارس تركيبة حكومة الحبيب الجملي، مؤكدًا أن رئيس الحكومة أكد من خلال تركيبة حكومته "تحالف النهضة وقلب تونس".

وأضاف مخلوف أنه لا يعترض على تعيين سفيان السليطي والهادي القديري على رأس وزارات الداخلية والعدل.

وكان مخلوف قد نشر تدوينة، مساء الأربعاء، كتب فيها أن هذه الحكومة ستكون أول حكومة في تاريخ تونس بلا محامين وأن هذا سبب كاف ليصوّت ضدّها، وذلك إثر تداول الأسماء المقترحة في التركيبة الحكومية في مواقع التواصل الاجتماعي قبل الإعلان عنها رسميًا.

حزب العمال: حكومة الجملي هي الأخطر التي تعرفها البلاد

من جهته، اعتبر حزب العمال، في بيان له، الجمعة، أن "الحكومة الجديدة هي حكومة حركة النهضة وقلب تونس ومن لف لفهما"، وفق التعبير المعتمد، مضيفًا أنها "الأخطر التي تعرفها البلاد رغم العناوين الكاذبة التي تتستر وراءها (حكومة مستقلين، حكومة كفاءات، إلخ)".

وبيّن الحزب أنه إذا مرت الحكومة "ستكون الأداة التي سيُجهز بها على ما تبقى من مكاسب الثورة في مجال الحريات والتي سيُنفذ بها ما بقي عالقًا من إملاءات المؤسسات المالية الدولية من إجراءات معادية للعمال والكادحين في المدن والأرياف وتُنسف بها أبسط مقومات السيادة الوطنية"، وفق ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبيل الحاجي: التيار الديمقراطي لن يصوّت لحكومة الجملي

حاتم المليكي: حكومة الجملي ليست حكومة النهضة و"قلب تونس"