02-أبريل-2024
الرشق الرمو تونس العلا

تخص مساعدة عيد الفطر العائلات المعوزة المنتفعة بالتحويلات المالية الشهرية القارة (صورة توضيحية/ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية، الثلاثاء 2 أفريل/نيسان 2024، أنّه سيتم بمناسبة عيد الفطر، صرف مساعدة مالية لفائدة العائلات المفقّرة بداية من يوم 5 أفريل/نيسان الجاري والأيام الموالية.

وزارة الشؤون الاجتماعية تعلن موعد صرف مساعدة مالية لفائدة العائلات المفقّرة المنتفعة بالتحويلات المالية الشهرية القارة بالإضافة إلى مقدار الزيادة بعنوان شهري جانفي وفيفري

وتخصّ هذه المساعدة المالية، العائلات المفقّرة المنتفعة بالتحويلات المالية الشهرية القارة بالإضافة إلى مقدار الزيادة في قيمة المنحة القارة بعنوان شهري جانفي/يناير وفيفري/شباط 2024.

 

موعد صرف مساعدة عيد الفطر للعائلات المفقّرة

 

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد أعلنت في وقت سابق، أنّه تمّ صرف المنح العائلية المسندة لفائدة الأطفال في سن 6-18 سنة من أبناء العائلات المفقّرة والعائلات محدودة الدخل المسجلين ببرنامج "الأمان الاجتماعي" بعنوان شهري جانفي/يناير وفيفري/شباط 2024 منذ يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024.

كيف يمكن الحصول على منحة العائلات المعوزة؟

التحويلات المالية الشهرية المباشرة (منحة العائلات المعوزة) هي مساعدة اجتماعية موجهة للأشخاص أو الأسر الفقيرة أو ذات الدخل المحدود وتكون في شكل منحة مالية تُصرف كل شهر بقيمة 200 دينار، وفق وزارة الشؤون الاجتماعية.

يشترط أن يكون طالب الانتفاع عديم الدخل أو أن لا يتجاوز معدل دخله الشهري مبلغا يعادل:

  • ثلثي الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بالنسبة للفرد
  • الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بالنسبة للأسر التي يساوي عدد أفرادها اثنين
  • مرة ونصف الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بالنسبة للأسر التي يتراوح عدد أفرادها بين ثلاثة وأربع
  • مرتين الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بالنسبة للأسر التي يساوي أو يفوق عدد أفرادها خمسة

الوثائق الضرورية لتقديم ملف:

  • مطلب ترشح للانتفاع ببرنامج الأمان الإجتماعي مملوء
  • مضمون ولادة لكل فرد من أفراد الاسرة
  •  نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لكل فرد من أفراد الاسرة الذين تجاوزا 18 سنة
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأبناء المتزوجين المقيمين وغير المقيمين مع الأسرة
  •  شهادة حضور للأبناء التلاميذ او المرسمين بمؤسسات التكوين المهني أو بمؤسسات التربية المختصة بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • شهادة تسجيل بالنسبة للطلبة
  • صورة شمسية لكل من رئيس الأسرة والقرين
  • نسخة من آخر فواتير إستهلاك الماء والكهرباء
  • نسخة من بطاقة العلاج إن وجدت " بإختلاف الأصناف"

يذكر أنه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ الجمعة غرّة مارس/آذار 2024، قرار مشترك بين وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المالية يتعلق بتنقيح القرار المشترك المؤرخ في 19 ماي/أيار 2020 المتعلّق بضبط طريقة احتساب ومقدار التحويلات المالية المباشرة لفائدة الفئات الفقيرة المنتفعة ببرنامج الأمان الاجتماعي.

ينصّ القرار الجديد على أنّ المقدار الأساسي للتحويل المالي يرفّع من 180 دينارًا إلى 240 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة

وينصّ القرار الجديد على أنّ المقدار الأساسي للتحويل المالي يعوّض بمبلغ قدره 240 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة، ويجري العمل بهذا القرار ابتداء من 1 جانفي/يناير 2024.

وقد ألغى هذا بالتالي، القرار القديم الذي يضبط المقدار الأساسي للتحويل المالي بمبلغ قدره 180 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة.

يشار إلى أنّ وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، قد أعلن عقب لقائه وفدًا عن البنك الدولي، يوم 1 مارس/آذار 2024 بتونس، أن الوزارة ستعمل على تقنين المنح العائلية المسندة لفائدة الأطفال من ذوي للعائلات الفقيرة ومحدودة الدخل المتراوحة سنهم من 6 إلى 18 سنة.

موعد عيد الفطر في تونس

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن أن يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 سيكون موعد عيد الفطر، باعتماد رؤية الهلال، وفقًا للمعطيات الفلكية.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن بعض الدول ومن بينها تونس، بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس /آذار 2024، وستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان.

مركز الفلك الدولي: رؤية هلال عيد الفطر ممكنة يوم الثلاثاء 9 أفريل 2024 باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وممكنة أيضًا بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا

كما أعلنت مدينة العلوم في تونس من جهتها، أن البلاد التونسية ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان 2024 الموافق لـ 29 رمضان 2024، حيث تغرب الشمس على الساعة 18:49 مساءً، ويغرب القمر على الساعة 18:42 مساءً، وعندها يكون القمر تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي يستحيل رؤية هلال شهر شوال.

وقالت مدينة العلوم في بلاغ، إنه من المرجح أن يكون يوم الثلاثاء 9 أفريل /نيسان 2024 المتمم لشهر رمضان 1445 ويكون الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 أول أيام عيد الفطر .

ويشار إلى أن ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الوحيدة المخوّلة للإعلان رسميًا عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية.