09-يوليو-2021

حسام الجبابلي: الاستثناءات في التنقل لن تكون إلا في الأمور الاستعجالية (صورة توضيحية/ ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الجبابلي الجمعة 9 جويلية/ يوليو 2021 أنّ الاستثناءات بخصوص منع التنقل بين الولايات والمدن لن تكون إلا في الأمور الاستعجالية وبعد الاستظهار بما يفيد الضرورة القصوى من تراخيص وغيرها.

الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني: لعون الأمن الموجود على الميدان السلطة التقديرية في تحديد الحالات الاستثنائية لكنه مقيّد بتوصيات القيادات الميدانية

وأشار الجبابلي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنّ عون الأمن الموجود على الميدان له السلطة التقديرية في تحديد الحالات الاستثنائية لكنه مقيّد بتوصيات القيادات الميدانية في خصوص كيفية التعامل مع مختلف السيناريوهات والاحتمالات.

وقد قررت الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا الخميس منع التنقل بين ولايات الجمهورية إلى غاية 31 جويلية/ يوليو الجاري باستثناء بعض الحالات المحدودة كأنشطة التزويد بالمواد الحيوية مع مراعاة الحالات الاستثنائيّة وتواصل اجتياز الاختبارات من قبل الطلبة الذين يجتازون الاختبارات خلال هذه الفترة.

اقرأ/ي أيضًا: والي تونس: تم التخلي عن قرار الحجر الشامل وليس هناك قرار بمنع ارتياد الشواطئ

وأوضح الجبابلي بالنسبة لقرار الحجر الصحّي الشامل كما في إقليم تونس الكبرى، أنه سيتمّ تطبيق الفصل 2 من المرسوم عدد 9 لسنة 2020 المتعلق بزجر مخالفة منع الجولان وتحديده الذي تقدّر خطيته بـ 50 دينارًا إضافة إلى الأمر الحكومي عدد 782 لسنة 2020 المتعلّق بتراتيب حفظ الصحّة. وينصّ هذا الأمر في فصله الثالث على معاقبة كل من لا يلتزم بارتداء الكمامات الواقية بالفضاءات والأماكن العمومية المحدّدة وهي خطيّة مقدّرة بـ60 دينارًا.

وأكّد الجبابلي بخصوص حظر الجولان من الثامنة ليلًا إلى الخامسة صباحًا، أنّه سيتم تطبيق الفصل 217 من المجلّة الجزائيّة المتعلّق بحظر وخرق الجولان. وينصّ هذا الفصل على انّه يعاقب بالسجن مدّة عامين وبخطية مالية قدرها 720 دينار مرتكب القتل عن غير قصد الواقع أو المتسبّب عن قصور أو عدم احتياط أو إهمال أو عدم تنبّه أو عدم مراعاة القوانين.

وفي هذا الجانب أوضح الجبابلي أنّه تمّ في الفترة الممتدة من 1 إلى 5 جويلية/ يوليو تحرير 1139 مخالفة بخصوص منع التنقل بين المدن و2856 مخالفة حظر جولان و5519 مخالفة مالية (لبس الكمامة) و833 مخالفة لعدم احترام التباعد الجسدي. كما أكّد أنه تم غلق 41 محلًا تجاريًا وتحرير مخالفات صحيّة إضافة إلى سحب 1638 رخصة سياقة و1648 بطاقة رمادية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها منع تنقل العربات نهاية الأسبوع: قرارات جديدة خاصة بولايات تونس الكبرى

منع التنقل بين ولايات الجمهورية إلى غاية 31 جويلية