06-مايو-2022
وسيم الجديدي SOPA Images

مقر وزارة الداخلية التونسية (وسيم الجديدي/ SOPA IMAGES)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ أصدرته الجمعة 6 ماي/ أيار 2022، أنه "تقرّر دعوة اللجنة الوطنية الدائمة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة للانعقاد صبيحة السبت 7 من الشهر الجاري، لإجراء تحويرات جزئية على تركيبة ديوان وزير الداخلية وبعض المعتمدين".

وزارة الداخلية: تقرّر دعوة اللجنة الوطنية الدائمة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة للانعقاد صبيحة السبت 7 ماي 2022

وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغها، أنّ اللجنة الوطنية الدائمة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، ستنظر أيضًا في "الوسائل الكفيلة بتأمين موسم الحصاد وحماية المحاصيل الزراعية والمحافظة على الموارد المائية بالسدود"، وذلك إثر لقاء الرئيس التونسي قيس سعيّد بوزير الداخلية توفيق شرف الدين.

وكان سعيّد، قد استقبل الجمعة 6 ماي/ أيار 2022 بقصر قرطاج، وزير الداخلية توفيق شرف الدين، وتمّ التطرق خلال هذا اللقاء إلى "الوضع الأمني في تونس وإلى ما يجب القيام به للمحافظة على مقدرات الشعب التونسي وخاصة لمواجهة من يسعون إلى التلاعب بقوت التونسيين" وفق بلاغ رئاسة الجمهورية.

 

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد قال في خطاب ألقاه أمام الأمنيين داخل وزارة الداخلية ومدته حوالي 20 دقيقة، وقد نشرت الرئاسة التونسية الفيديو الخاص به فجر الجمعة 6 ماي/أيار الجاري، أن "الحرائق التي جدت يوم العيد في عدد من الولايات التونسية لم تكن من قبيل الصدفة"، مشددًا على أن "هناك من يريد سياسة الأرض المحروقة"، وفق تعبيره، وذلك دون ذكر أسماء محددة أو تقديم أي أدلة.

وأضاف، في ذات الخطاب: "لديكم من المعلومات ما يكفي لتجريم هؤلاء وعلى النيابة العمومية القيام بدورها"، مضيفًا: "تم بث الإشاعات وهتك الأعراض.. لكنهم لن يعلمونا القيم والأخلاق والوطنية"، حسب تعبيره.

وتساءل سعيّد: "عن أي خلاص يتحدثون وعن أي حكومة؟ ويتحدثون أيضًا عن المس بالحقوق والحريات ويتمسحون على أعتاب الخارج". وتابع أن "هناك أشخاصًا يحاولون العبث بمقدرات الدولة وخيراتها"، دون ذكر أي أسماء أو توجيه اتهام محدد. كما نفى صحة توجهه لحل أحزاب أو وضع قيادات حزبية رهن الإقامة الجبرية.