20-فبراير-2020

جدل بخصوص منح رتبة "وزير دولة" لأعضاء في الحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

تضم التركيبة الحكومية المقترحة من رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ 3 وزراء برتبة "وزير دولة" وهم محمد عبو كوزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ومكافحة الفساد، ولطفي زيتون كوزير دولة للشؤون المحلية، وأنور معروف كوزير دولة للنقل واللوجيستيك.

أثار منح رتبة "وزير دولة" لـ3  أعضاء في الحكومة جدلًا بين المتابعين وسط تساؤلات عن الفروقات بينها وبين رتبة "وزير"

وأثار منح رتبة "وزير دولة" جدلًا بين المتابعين وسط تساؤلات عن الفروقات بينها وبين رتبة "وزير".

وقد انتقد البعض منح رتبة "وزير دولة" باعتبار أن الفصل 89 من الدستور ينص على أن الحكومة "تتكون من رئيس ووزراء وكتّاب دولة" ولا ينص على صفة "وزير دولة".

وقد نقلت مصادر أن منح عبو رتبة "وزير دولة" أثار تحفظ حركة النهضة ما جعلها تطالب بمنح بعض وزرائها هذه الصفة وهو ما تم في نهاية المطاف.

والملاحظ أنه لم يتم منح رتبة "وزير دولة" لأي عضو حكومة من الحكومات السابقة في تونس.

و"وزير الدولة" رتبة يختلف معناها من نظام إلى آخر في العالم، ففي الدول الفرنكفونية، هي رتبة أعلى من "وزير" الذي هو بدوره أرفع من رتبة "كاتب دولة"، لكن في بعض الدول العربية، تقابل رتبة "وزير دولة" رتبة "كاتب دولة" في تونس.

وفي فرنسا، تمنح صفة "وزير دولة" امتيازات بروتوكولية بحيث يتقدم صاحبها على بقية الوزراء. وعادة ما تُمنح إما لأهمية الوزير أو لأهمية الحقيبة الوزارية. وعمومًا هي صفة شرفية فقط لا تضم أي استتباعات قانونية.

وفي الحكومة الأولى لمانويل ماكرون في فرنسا مثلًا، تم منح صفة "وزير دولة" لوزراء الداخلية، والعدل، والانتقال البيئي. في المقابل، لم تضم الحكومات زمن الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند أي عضو حكومة برتبة "وزير دولة".

ولكن يرى البعض أن هذه الرتبة تمنح لصاحبها الحق في الدعوة لعقد اجتماع مع الوزراء في مجال اختصاص حقيبته الوزارية، ولكن يرفض عديد شراح القانون الدستوري في فرنسا ذلك بالتأكيد أن الرتبة هي بروتوكولية لا أكثر.

وهو ما لا يمكن أيضًا قبوله في تونس بالنظر أن رئيس الحكومة يظلّ هو الجهة المخولة للدعوة للمجلس الوزاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة النهضة تقرر منح الثقة لحكومة الفخفاخ

حكومة إلياس الفخفاخ في أرقام