19-فبراير-2020

دعوة كتلة حركة النهضة إلى منح الثقة للحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المكتب التنفيذي لحركة النهضة، في بلاغ مساء الأربعاء 19 فيفري/شباط 2020، المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ ودعوة كتلة الحزب إلى منحها الثقة بالبرلمان "بعد التعديلات الحاصلة في التشكيلة المقترحة باتجاه مزيد النجاعة والتوازن".

وأوضح الحزب أن هذا القرار يأتي "رغم التحفظات بشأن طبيعة الحكومة وتركيبتها" وبعد تسجيل "بعض التطوّر الإيجابي الحاصل في مسار المفاوضات" وتثمين ما عبر عنه رئيس الحكومة المكلف من استعداد للانفتاح على قوى سياسية أخرى لتوسيع وتمتين الحزام السياسي.

سجل المكتب التنفيذي، في المقابل، "أسفه" لعدم توصل المشاورات مع رئيس الحكومة المكلف لتكوين حكومة الوحدة الوطنية الواسعة

وأضاف أن القرار يأتي كذلك "تقديرًا للظروف الإقليمية المعقّدة والخطيرة ولاسيما من جهة مخاطر الحرب في الشقيقة ليبيا والأوضاع الداخلية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، التي تستوجب تعجيلًا بتسليم إدارة البلاد إلى حكومة جديدة قادرة على إنفاذ الإصلاحات المتأكّدة وتحسين عيش المواطنين والاستجابة لتطلعاتهم ومطالبهم التي لم تعد تحتمل التأجيل وحتى نجنب بلادنا متاهة الجدل القانوني والتجاذبات المضرة بالوحدة الوطنية".

وسجل المكتب التنفيذي، في المقابل، "أسفه" لعدم توصل المشاورات مع رئيس الحكومة المكلف لتكوين حكومة الوحدة الوطنية الواسعة المشاركة تحقيًقا لشروط النجاح في إنفاذ الإصلاحات الكبرى والتنمية العادلة واستكمال بناء المؤسسات وتأهيل البلاد لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية المتزايدة الخطورة مما يفرض على جميع القوى استمرار الجهود لتوسيع قاعدة الحكومة سياسيًا وبرلمانيًا واجتماعيًا، وفق نص البلاغ.

وثمنت حركة النهضة، في نفس السياق، جهود المنظمات وخاصة الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والشخصيات الوطنية في تقريب وجهات النظر وتذليل الصعوبات أمام تشكيل الحكومة.



 

اقرأ/ي أيضًا:

رسمي: هذه تركيبة حكومة إلياس الفخفاخ

محمد الحامدي: تعرضت إلى حملة غير أخلاقية وغير عفوية