18-أكتوبر-2023
كلمة قيس سعيّد خلال اجتماع مجلس الامن القومي غزة مستشفى المعمداني

كلمة قيس سعيّد: ندعو الشعب التونسي إلى ألا ندعوه إلى ألّا يتعرّض لأحد في جسده أو ملكه أو عرضه

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد الرئيس التونسي قيس سعيّد، اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي، ألقى خلاله كلمة نشرتها صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك، في ساعة مبكّرة من فجر يوم الأربعاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حيث جاء في كلمة قيس سعيّد، أنه يدعو المجتمع الدولي إلى أن يتحمل مسؤولياته كاملة، إزاء المجزرة التي ارتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي بقصفه مستشفى بغزّة، خلّف مئات القتلى والجرحى.

  • قيس سعيّد: صمت دولي أمام المجازر تُرتكب كلّ يوم في حق الشعب الفلسطيني

وتابع سعيّد: "أنّ هذه المجازر تُرتكب كلّ يوم في حق الشعب الفلسطيني في ظلّ صمت دولي، والعالم كلّه يشاهد جرائم إبادة جماعية ومحاولات تهجير قسرية.. فآلة الحرب الصهيونية بدعاية إعلامية كاذبة -وبتواطؤ الكثيرين- تدّعي أنها مرة أخرى ضحية، ولكن سفّه الإعلام الغربي نفسه ادّعاءاتهم وأكاذيبهم وفنّد تصريحاتهم" وفق قوله.

قيس سعيّد:  نؤكد عهدنا على مواصلة مسيرة النضال بالكلمة الأمينة من أجل تحرير كامل الوطن الفلسطيني المحتلّ

وأضاف: "نؤكد ما كانت منظمة التحرير الفلسطينية تؤكده كل يوم، نؤكد عهدنا على مواصلة مسيرة النضال بالكلمة الأمينة المعبّرة عن الطلقة الشجاعة من أجل تحرير كامل الوطن المحتلّ بالجماهير العربية، معبّأة ومنظمة ومسلّحة، وبالحرب الثورية طويلة الأمد أسلوبًا حتى تحرير كلّ فلسطين" وفق تعبيره.

ودعا سعيّد المجتمع الدولي إلى أن يتحمل مسؤولياته كاملة وأن تطبق القوانين الإنسانية التي تم وضعها على شعب فلسطين، قائلًا: "وضعوها وتنكّروا لها، فبأي ذريعة يمكن أن تتذرّع أيّ عاصمة في العالم حينما يُستهدف الأطفال وهم في البيوت أو في المستشفيات وتتطاير أشلاء أجسامهم البريئة في كل مكان؟".

قيس سعيّد: المجتمع الدولي وضع القوانين الإنسانية ثمّ تنكّر لها، فكيف يمكن أن تتذرّع أيّ عاصمة في العالم حينما يُستهدف الأطفال وهم في البيوت أو في المستشفيات؟

  • قيس سعيّد: من حق الشعب التونسي أن يعبّر عن موقفه الثابت من الحق الفلسطيني

كما دعا الرئيس التونسي كلّ شعوب العالم، وكل إنسان حرّ في العالم يستبطن الحد الأدنى من القيم الإنسانية أن يتحرّك من أجل إيقاف هذه المذابح، قائلًا إنّ الساعة اليوم ليست ساعة شجب وتنديد، "فقد عشنا عقودًا ونرى المذابح والمجازر ولم نر في أكثر الأحيان سوى أنها اجتماعات ليس من ورائها أي طائل، وعلى كل إنسان حر أن يضع حدًا لعربدة الحركة الصهيونية وحدًا لجرائمها" وفق وصفه.

قيس سعيّد: على كل إنسان حر في العالم أن يضع حدًا لعربدة الحركة الصهيونية ولجرائمها

وشدّد الرئيس على أنهم "أرادوا على مدى عقود أن يستبطن شعبنا العربي ثقافة الهزيمة، ولكن  الشعب العربي أظهر اليوم أنه شعب غير مهزوم، ومن حق الشعب التونسي أن يعبّر عن موقفه الثابت من الحق الفلسطيني، وندعوه إلى ألّا يتعرّض لأحد لا في جسده أو ملكه أو عرضه، لأننا لم نكن أبدًا ضدّ اليهود، لكن معركتنا ضد الصهيونية العالمية" وفق قوله.

 

 

وكانت السلطات الصحية في قطاع غزة المحاصر قد قالت إن ضربة جوية إسرائيلية مساء الثلاثاء على مستشفى "المعمداني" قد أسفرت عن استشهاد نحو 500 فلسطيني. 

وكان المستشفى يعجّ بالمرضى والمصابين، وكان في ساحته مئات النازحين الذين لم يجدوا مكانًا سواه، اعتقادًا منهم بحصانته في العرف والقانون، غير أن الغارة الوحشية الإسرائيلية قد حصلت، وأسقطت أكبر عدد من الشهداء في هجوم منفرد في قطاع غزة المحاصر منذ 16 عامًا، والمقطوع عن العالم بشكل كامل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، عقب عملية كبرى للمقاومة الفلسطينية.