30-أغسطس-2023
شركة البيئة البستنة الغراسات تطاوين

اعتصام أعوان شركة البيئة في تطاوين انطلق منذ حوالي شهر

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للنقابة الأساسية لشركة البيئة والغراسات والبستنة في تطاوين مبارك السياري، الأربعاء 30 أوت/أغسطس 2023، أنّ منظوري النقابة ينفذون اعتصامًا مفتوحًا منذ حوالي شهر أمام مقرّ الشركة.

كاتب عام نقابة شركة البيئة بتطاوين: نطالب بخلاص أجور شهري جويلية وأوت لكن  الهدف الرئيسي من احتجاجنا هو إيجاد حلول جذرية ونهائية لمشكلة شركة البيئة

وأوضح السياري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ أعوان الشركة يطالبون بخلاص أجور شهري جويلية/يوليو وأوت/أغسطس، في ظلّ الظروف الصعبة التي يعيشونها خاصة مع اقتراب العودة المدرسية وما تقتضيه من مصاريف.

وتابع قائلًا: "أما الهدف الرئيسي من احتجاجنا هو إيجاد حلول جذرية ونهائية لمشكلة شركة البيئة"، مذكرًا بأنه سبق أن تم توقيع قرار حكومي في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 يقضي بتصنيف شركة البيئة كمؤسسة ذات مساهمة عمومية تحت سلطة إشراف وزارة الفلاحة التونسية، لكنّ القرار لم يطبّق إلى اليوم"، وفقه.

كاتب عام نقابة شركة البيئة بتطاوين:  مضت 3 سنوات على الإمضاء على قرار تصنيف الشركة كمؤسسة ذات مساهمة عمومية مع حكومة هشام المشيشي ولم يقع تفعيله رغم تعاقب رئيسي حكومة بعده

وأشار كاتب عام النقابة إلى أنّ شركة البيئة تضم حاليًا أكثر من 2350 عونًا وإطارًا، وهي أكبر مشغّل في تطاوين، معقبًا: "مطلبنا الرئيسي هو أن تكون الشركة مهيكلة ومصنفة وقانونية يتمتع فيها الأعوان بجميع حقوقهم". 

ولفت إلى أنّه مضت 3 سنوات على الإمضاء على قرار تصنيف الشركة مع حكومة هشام المشيشي ولم يقع تفعيله رغم تعاقب رئيسي حكومة بعده، متسائلًا عن سبب ما اعتبره "عجز" الدولة عن تفعيل القرار الحكومي. 

كما سلّط السياري الضوء على اعتصام آخر في تطاوين ينفذه أعوان شركة "سيتاب" بحقل البرمة للمناداة بمطالب مهنية أخرى تخص العاملين بالشركة، وفقه.

ينفذ أعوان شركة "سيتاب"  بحقل البرمة اعتصامًا للمناداة بمطالب مهنية تخص العاملين بالشركة بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين قد دعا، وفق بلاغ أصدره الخميس 24 أوت/ أغسطس 2023، منظوريه بشركة "سيتاب" بحقل البرمة إلى تنفيذ إضراب عن العمل أيام 6 و7 و8 سبتمبر 2023 وذلك في صورة عدم استجابة المؤسسة "للمطالب المشروعة" وفق نص برقية الدعوة للإضراب.

وتأتي هذه الدعوة للإضراب إزاء "الوضع الكارثي بالمؤسسة خاصة فيما يتعلق بتدهور الإنتاج وارتفاع المديونية والممارسات اللامسؤولة من طرف بعض الإداريين بالحقل، فضلًا عن غياب أدوات العمل والتجهيزات والصحة والسلامة المهنية"، وفق البلاغ.