25-سبتمبر-2022
تهريب أبقار سيدي بوزيد

وفق تأكيد الناطق باسم محكمة سيدي بوزيد جابر الغنيمي (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المساعد الأول لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد والناطق الرسمي باسمها جابر الغنيمي، السبت 24 سبتمبر/ أيلول 2022، في بلاغ تحصل "الترا تونس" على نسخة منه، أنه تم ضبط شاحنة محملة بعدد من رؤوس الأبقار من طرف أعوان الأمن الوطني ببئر الحفي بعضها غير مرقمة وغير مصحوبة بشهادة الترقيم والبعض الآخر مجهولة المصدر وغير مصحوبة بوصل المسلك، وفقه.

الناطق باسم محكمة سيدي بوزيد: تأمين المحجوز المتمثل في رؤوس الأبقار لدى مصالح المندوبية الجهوية للفلاحة بالجهة

وتم بناء على ذلك، الإذن بالاحتفاظ بشخص وتأمين المحجوز المتمثل في رؤوس الأبقار لدى مصالح المندوبية الجهوية للفلاحة بسيدي بوزيد، إلى حين اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها. وسيقع إحالة المحضر لاحقًا على النيابة العمومية حال استكمال الأبحاث لاتخاذ ما يتعين قانونًا. 

وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد بفتح محضرين في الغرض، يتعلق الأول بنقل أبقار غير مرقمة وغير مصحوبة بشهادة ترقيم طبق فصول القانون عدد 95 المتعلق بتربية الماشية وبالإنتاج الحيواني، ويتعلق الثاني بمسك ونقل أبقار مجهولة المصدر غير مصحوبة بشهادة المسلك، بنية التهريب طبق المنشور المشترك عدد 24 عن وزير الفلاحة والداخلية والمالية والتجارة المتعلق بتنظيم عملية نقل الحيوانات وأحكام مجلة الديوانة. 

وتمت هذه العملية "في إطار مكافحة ظاهرة تفاقم تهريب الحيوانات خارج التراب التونسي وخاصة الأبقار وما ينتج عنها من آثار وخيمة على الثروة الحيوانية وعلى الاكتفاء الذاتي الوطني وتوفر المنتوج من اللحوم والحليب ومشتقاته في السوق" وفق المساعد الأول لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد والناطق الرسمي باسمها.