07-أبريل-2023
تبون

تبون: "نحن نحاول المشاركة في الحوار بلطف كأشقاء دون تدخل.."

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في حوار مع قناة الجزيرة، إثر سؤاله عن موقف الجزائر من تونس ومن الرئيس وإمكانية انزعاج أطراف تونسية من موقفه من التطورات في البلد، "لا يهمني الرئيس قيس سعيّد أو رئيس آخر، نحن لا نقبل كلمة واحدة للتدخل في شؤون الجزائر فكيف أسمح لنفسي بالحديث عن الرئيس سعيّد أو رئيس غيره"، وفق تعبيره.

تبون: "نحن نساعد تونس دولة وشعبًا أما اللعبة الديمقراطية أو غير الديمقراطية فهذا لا  يهمني، هذا شأن التونسيين، أنا ما يهمني هو أن لا نترك الدولة التونسية تنهار"

وتابع، في ذات الحوار الذي بثته "الجزيرة بودكاست"، "نحن نساعد تونس دولة وشعبًا أما اللعبة الديمقراطية أو غير الديمقراطية فهذا لا  يهمني، هذا شأن التونسيين، أنا ما يهمني هو أن لا نترك الدولة التونسية تنهار".

وأضاف، في ذات السياق، "اللعبة السياسية داخل البلاد هذا شغلهم، لسنا مع هذا  الطرف أو ذاك، تونس امتداد أمني للجزائر والجزائر امتداد أمني لتونس، وقد قامت تونس سابقًا بإيقاف إرهابيين قادمين إلى الجزائر ونحن قمنا بنفس الشيء".

تبون: "نحن نحاول المشاركة في الحوار بلطف كأشقاء دون تدخل.. ونحرص على لم الفرقاء هذه هي الجزائر"

وختم رده "نحن نحاول المشاركة في الحوار بلطف كأشقاء دون تدخل، ولا توجد خطوة نقوم بها يجهلها الاتحاد العام التونسي للشغل في تونس (كبرى المنظمات الشغيلة في البلاد) أو الرئيس التونسي قيس سعيّد.. نحن نحرص على لم الفرقاء هذه هي الجزائر". 

يُذكر أنه خلال الأشهر الماضية، ومع تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس، وجدت السلطات التونسية ملجأ لدى الجزائر للاقتراض في أكثر من مناسبة، خاصة في ظل غياب اتفاق نهائي للتمويل من قبل صندوق النقد الدولي.

كما أعلن الرئيس الجزائري في  أكثر من مناسبة دعمه لتونس ودعوته لتجنب التدخل في شؤونها الداخلية، وهو الموقف الذي لاقى امتعاض بعض الأصوات التونسية المعارضة.