27-سبتمبر-2023
غينيا ساحل العاج

أنطونيو تاياني: التعاون مستمر، ويمكن وقف التدفقات من تونس (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، الأربعاء 27 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ ساحل العاج ستقوم بإصدار تأشيرات لمواطنيها الراغبين في الذهاب إلى تونس، لتجنب ما وصفها بـ"الممرات الغريبة إلى أوروبا"، كما ستفعل غينيا الشيء نفسه، وفق تأكيده.

وزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني: ساحل العاج وغينيا ستصدران تأشيرات لمواطنيهما الراغبين في الذهاب إلى تونس، لتجنب الممرات الغريبة إلى أوروبا

وحسب ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، فإنّ أنطونيو تاياني، أشار إلى أنّه يتمّ التحرك مع ساحل العاج وغينيا لإعادة المهاجرين غير النظاميين الذين ينحدرون من هذه البلدان، قائلًا: "التعاون مستمر، ويمكن وقف التدفقات من تونس"، وفق قوله.

يشار إلى أنّ تصريح تاياني جاء في ختام الاجتماع السياسي الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيطاليا وألبانيا، وقال فيه بخصوص ملف المهاجرين: "هناك اتفاقيات دبلوماسية تحرز تقدمًا، والعمل مستمر مع ساحل العاج وغينيا في علاقة بالهجرة غير النظامية".

رئيس حزب الشعب الأوروبي: علينا إيجاد طريقة لحل مشكلة المهاجرين غير النظاميين عبر العمل مع شركائنا التونسيين

يذكر أنّ رئيس حزب الشعب الأوروبي (يمين- وسط) وزعيم كتلة البرلمانية "مانفريد فيبير"، قد قال إن "علينا إيجاد طريقة لحل مشكلة المهاجرين من خلال العمل مع شركائنا التونسيين”.

وأكد في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، نقلته وكالة آكي الإيطالية للأنباء، أن "فرض حصار بحري محتمل في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط ​​لمحاولة وقف تدفقات الهجرة، ليست قضية مطروحة على الطاولة النقاش اليوم".

وتعرف تونس موجات قياسية من تدفق المهاجرين غير النظاميين منها وإليها، وهي تتعرض إلى ضغوطات قوية من الاتحاد الأوروبي بقيادة إيطاليا لوقف تدفق المهاجرين، مقابل "مساعدات" مالية للاقتصاد التونسي من طرف الاتحاد الأوروبي.