16-سبتمبر-2023
الهجرة غير النظامية تونس

وصول نحو 7000 شخص من شمال أفريقيا إلى لامبيدوزا على متن قوارب خلال يومين (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتالت الأخبار، منذ ليل الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، في تونس حول حملة أمنية تنظمها السلطات التونسية ضد الهجرة غير النظامية وذلك تزامنًا مع ارتفاع أعداد هؤلاء المهاجرين من تونس ونحو إيطاليا بشكل قياسي، وهو ما أثار حفيظة السلطات الإيطالية. 

قوات أمنية تونسية، مدعومة بطائرات ووحدات مكافحة الإرهاب، بدأت حملة واسعة النطاق في صفاقس، تهدف إلى وقف موجات تدفق آلاف المهاجرين بطريقة غير نظامية نحو إيطاليا 

  • حملة أمنية واسعة النطاق في صفاقس بهدف وقف موجات تدفق آلاف المهاجرين نحو إيطاليا

وكان مسؤولون وشهود عيان قد أعلنوا، السبت 16 سبتمبر/أيلول الجاري، لرويترز أن "القوات الأمنية التونسية، مدعومة بطائرات ووحدات مكافحة الإرهاب، بدأت حملة واسعة النطاق في مدينة صفاقس، جنوب البلاد، تهدف إلى وقف موجات تدفق آلاف المهاجرين بطريقة غير نظامية نحو إيطاليا". 

ووفق ذات المصدر، داهمت وحدات من الحرس الوطني التونسي منازل تأوي مئات المهاجرين واعترضت شاحنات تحمل مهاجرين باتجاه الشواطئ واحتجزت العديد من القوارب وألقت القبض على مهربين. واستخدمت أيضًا وحدات من القوات الخاصة التابعة للحرس وطائرات وكلاب".

داهمت وحدات من الحرس الوطني منازل تأوي مئات المهاجرين واعترضت شاحنات تحمل مهاجرين باتجاه الشواطئ واحتجزت العديد من القوارب وألقت القبض على مهربين، وتم استخدام وحدات خاصة وطائرات وكلاب

 

وتأتي هذه المداهمات والاعتقالات التي طالت مئات المهاجرين والعديد من المهربين، في الوقت الذي تواجه فيه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية عددًا قياسياً من المهاجرين الذين يصلون إليها على متن قوارب. وسبق أن وصف مسؤولون محليون الوضع بأنه "مأساوي" في الجزيرة الصغيرة.

تأتي هذه المداهمات والاعتقالات التي طالت مئات المهاجرين والعديد من المهربين، في الوقت الذي تواجه فيه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية عددًا قياسياً من المهاجرين

وطوق المئات من العناصر الأمنية التونسية أماكن تعرف بأنها "نقاط أمنية سوداء" في مناطق جبنيانة وقرقنة والمساترية وكلها في صفاقس، وقد أصبحت نقاطًا رئيسية لمغادرة قوارب الهجرة باتجاه إيطاليا.

 

  • رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا: وصول نحو 7000 شخص من شمال أفريقيا على متن قوارب خلال يومين

في سياق متصل، قال العميد في الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي إن العملية الجوية (الحملة الأمنية) تستهدف الوسطاء والمهربين الذين يتاجرون بآلام الناس، وفق ما نقلت عنه رويترز.

فيما صرح رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا الصغيرة في إيطاليا الأسبوع الماضي أن "أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئها تتزايد، بعد وصول نحو 7000 شخص من شمال أفريقيا على متن قوارب خلال يومين".وأضاف أن لامبيدوزا وصلت الآن إلى "نقطة اللاعودة والجزيرة في أزمة".

رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا: وصول نحو 7000 شخص من شمال أفريقيا على متن قوارب خلال يومين.. لامبيدوزا وصلت الآن إلى "نقطة اللاعودة والجزيرة في أزمة"

ووصل حوالي 120 ألف مهاجر في قوارب إلى إيطاليا منذ بداية العام، أي ما يقرب من ضعف العدد المسجل في نفس الفترة من عام 2022 والذي بلغ 64 ألفًا، وفقًا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية. أما وزارة الداخلية التونسية فاعتبرت أن الحملة جاءت بناء على تعليمات من الرئيس قيس سعيّد لمواجهة "التدفق غير المقبول للمهاجرين".

 

  • الناطق باسم منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: توظيف أوروبي لأرقام الهجرة من أجل ابتزاز تونس 

وكان الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر قد قال، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، إنّ أرقام المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى إيطاليا تضاعف، لكن عدد التونسيين الواصلين إلى إيطاليا انخفض بـ20% مقارنة بالسنة الفارطة، وفقه.

وأضاف بن عمر، في مقابلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ أغلب المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا من جنسيات أخرى، والجنسية التونسية تأتي في الترتيب الثالث من حيث عدد الواصلين إلى الأراضي الإيطالية، مضيفًا أن "السلطات الإيطالية والأوروبية تحاول توظيف الأرقام والتلاعب بها"، وفق تعبيره.

رمضان بن عمر: هناك عمليات انطلاق للهجرة غير النظامية من تونس وليبيا، لكنّ الطرف الإيطالي والأوروبي يحاول دائمًا التركيز أكثر على تونس لمزيد الابتزاز والدفع نحو مقاربات أمنية ولتشديد المراقبة من الجانب التونسي

وتابع قائلًا: "هناك عمليات انطلاق للهجرة غير النظامية من تونس، وأخرى من ليبيا، لكنّ الطرف الإيطالي والأوروبي يحاول دائمًا التركيز أكثر على الجانب التونسي لمزيد الابتزاز والدفع نحو مقاربات أمنية ولتشديد المراقبة من الجانب التونسي.

وأشار بن عمر إلى أنّ الأزمة الموجودة في لامبيدوزا بسبب وصول أرقام كبيرة للمهاجرين إليها، مرتبطة بمنظومة الاستقبال الأوروبية، وهذا يرجع لسياسات الهجرة الأوروبية التقليدية في علاقة بحرية التنقل، مذكرًا بأنّه في السنة الفارطة كانت البوابة الرئيسية لأوروبا عبر طريق الشرق أي دول البلقان، وفي سنوات سابقة كانت عبر المغرب أو جزر الكناري.

وأضاف: "بينما هذه السنة البوابة الرئيسة إلى أوروبا عبر تونس وليبيا أي عبر البحر الأبيض المتوسط، لأن الاتحاد الأوروبي أغلق كل المنافذ بما فيها المنفذ مع ليبيا من خلال اتفاقيات قام بها مع عديد الميليشيات الليبية وتم الدفع بالمهاجرين بطريقة غير مباشرة لعبور الصحراء الجزائرية نحو تونس، لافتًا إلى أنّ "السلطات التونسية تغمض عينيها دائمًا على الطريق عبر الغرب التونسي، أي عبر الحدود الجزائرية، ربما لأسباب سياسية"، على حد قوله.

دعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل مشترك "ببعثة بحرية إن لزم الأمر" لمنع المهاجرين من عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا

وتتعرض تونس لضغوط قوية من إيطاليا والاتحاد الأوروبي، الذي تعهد أيضًا بتقديم مليار يورو من أموال التكتل لمساعدة الاقتصاد التونسي المنهك مقابل وقف تدفق المهاجرين. ودعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل مشترك "ببعثة بحرية إن لزم الأمر" لمنع المهاجرين من عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا.