20-يناير-2024
المنتخب التونسي مالي كأس أمم إفريقيا

صورة من مقابلة تونس ومالي في تصفيات كأس العالم 2022 (Defodi images/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشرئبّ الأعناق في تونس إلى المباراة المنتظرة بين المنتخب التونسي ونظيره المالي، مساء السبت 20 جانفي/يناير 2024، في ثاني مواجهة لتونس ضمن منافسات الدور الأول من مسابقة كأس أمم إفريقيا 2023.

تعدّ هذه المواجهة ذات أهمية كبرى للمنتخب التونسي، وقد تكون حاسمة في علاقة بعبوره للدور القادم من عدمه، خاصة وأنه سبق أن انقاد إلى هزيمة قاسية أمام ناميبيا في مباراته الافتتاحية

وتعدّ هذه المواجهة ذات أهمية كبرى للمنتخب التونسي، وقد تكون حاسمة في علاقة بعبوره للدور القادم من عدمه، خاصة وأنه سبق أن انقاد إلى هزيمة قاسية أمام ناميبيا في المباراة الافتتاحية له ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا 2023.

 

 

  • انتهاء التدريبات استعدادًا لمواجهة مالي

وكان لاعبو المنتخب التونسي قد أنهوا، ليل الجمعة 19 جانفي/يناير 2024، آخر تدريباتهم التحضيرية استعدادًا لمواجهة مالي التي تتصدّر إلى حد الآن المجموعة الخامسة التي يلعب ضمنها المنتخب التونسي.

وقد نشرت الجامعة التونسية لكرة القدم، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، صورًا ومقاطع فيديو للحصص التدريبية التي أجراها لاعبو المنتخب التونسي استعدادًا للمباراة الثانية من الدور الأول لكأس أمم إفريقيا.

 

 

 

  • التشكيلة الأساسية لمنتخب تونس

ومن المنتظر أن يلعب المنتخب التونسي بالتشكيلة الأساسية التالية: 

  • البشير بن سعيد 
  • ياسين مرياح 
  • منتصر الطالبي
  • وجدي كشريدة 
  • علي العابدي
  • عيسى العيدوني
  • إلياس السخيري
  • أنيس بن سليمان 
  • حمزة رفيعة 
  • إلياس العاشوري
  • يوسف المساكني

ومن المنتظر أن يلعب المنتخب التونسي لكرة القدم في مواجهة مالي بالقميص الأحمر الموشّحة أكمامه باللون الأبيض، وفق الجامعة التونسية لكرة القدم.

 

 

  • لاعبو المنتخب التونسي: سنعمل على التدارك والفوز

وقد عبّر لاعبو المنتخب التونسي عن أسفهم للهزيمة التي طبعت المباراة الافتتاحية للمنتخب في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، أمام ناميبيا، بهدف نظيف في آخر الدقائق من الوقت الأصلي للمباراة. وأكدوا أنهم سيعملون على تدارك هذه الهزيمة والاجتهاد في الميدان من أجل الانتصار في المباراة الثانية من المنافسة في الدور الأول، التي ستجمعهم بمنتخب مالي.

عبّر لاعبو المنتخب التونسي عن أسفهم للهزيمة التي طبعت المباراة الافتتاحية للمنتخب في نهائيات كأس أمم إفريقيا وأكدوا أنهم سيعملون على التدارك والانتصار أمام مالي

وقال لاعب المنتخب التونسي عيسى العيدوني، إن مباراة تونس وناميبيا أصبحت من الماضي، مضيفًا أنه "لا يمكن تغيير الماضي ولكن يمكن تغيير المستقبل"، وفقه.

وأضاف العيدوني، خلال الندوة الصحفية المنعقدة الجمعة قبل مباراة مالي، أن المنتخب التونسي سيردّ الفعل في المباراتين القادمتين له ضمن منافسات الدور الأول سواءً مع المنتخب المالي أو مع منتخب جنوب إفريقيا، قائلًا في ذات السياق: "عازمون على الانتصار في المباراتين القادمتين وسنقدم أفضل ما لدينا لتحقيق ذلك وسنثبت جدارتنا في الميدان"

ومن جهته، قال مدرب المنتخب التونسي جلال القادري، خلال الندوة الصحفية، إن المنتخب وجد نفسه في وضعية صعبة بعد هزيمته في أولى مبارياته أمام منتخب ناميبيا، مؤكدًا أنه لا بد من القيام بردة فعل إيجابية خلال المباراة القادمة لتحقيق الأهداف التي جاؤوا من أجلها.

وأضاف القادري أن المباراة الأولى للمنتخب التونسي لم تكن في المستوى وأن على جميع الأطراف أن تتحمل مسؤوليتها وتعمل على تدارك النتيجة السابقة، معقبًا "نشعر بالخيبة مثل كل الجماهير التونسية وسنعمل على مواصلة مغامرتنا وتحقيق أهدافنا"، وفق تعبيره.

 

  • المباريات التي جمعت تونس ومالي عبر التاريخ

وسبق أن التقى المنتخبان التونسي والمالي في 11 مواجهة سابقة منها 8 مواجهات رسمية. 

وفيما يلي المواجهات السابقة للمنتخبين عبر التاريخ: 

 

المواجهات السابقة

التاريخ

النتيجة

تصفيات إفريقيا المؤهلة لأولمبياد ميونخ

7 / 5/ 1972

مالي 2 – 0 تونس

تصفيات إفريقيا المؤهلة لأولمبياد ميونخ

28 / 5 / 1972

تونس 4 – 0 مالي

دورة الألعاب الإفريقية

26 / 9 / 1991

تونس 0 – 0 مالي

كأس الأمم الإفريقية 19

26 / 3 / 1994

مالي 2 – 0 تونس

مباراة ودية دولية

16 / 8 / 2006

تونس 0 – 1 مالي

مباراة ودية دولية

10 / 8 / 2011

تونس 4 – 2 مالي

كاس أمم إفريقيا

28 / 6 / 2019

تونس 1 – 1 مالي

مباراة ودية دولية

15 / 6 / 2021

تونس 1 – 0 مالي

كأس أمم إفريقيا

12 / 1 / 2022

تونس 0 – 1 مالي

تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم

25 / 3 / 2022

مالي 0 – 1 تونس

 

ويطمح لاعبو المنتخب التونسي إلى الانتصار في المباراة التي ستجمعه بمالي، لتدارك الهزيمة القاسية أمام منتخب ناميبيا، من أجل ضمان العودة بأكثر همة إلى مطمار سباق كأس أمم إفريقيا 2023.