03-يناير-2022

الدكتور رفيق بوجدارية: أوميكرون يمكن أن يكون هو متحور الخروج من المتحورات الشرسة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الدكتور رفيق بوجدارية، الاثنين 3 جانفي/ يناير 2022، أنّه ينتظر زيادة سرعة انتشار المتحور أوميكرون في الأسابيع المقبلة، مشددًا على أنّ "ما سينقذنا من الحالات الخطرة، هو أن الشعب التونسي تلقى اللقاح بنسبة 60%، وهذه دعوة ملحّة لمن هم فوق 50 سنة والذين تلقوا الجرعة الثانية منذ أكثر من 5 أشهر، لتلقيح الجرعة الثالثة المعزّزة" حسب وصفه.

رفيق بوجدارية (رئيس قسم استعجالي بمستشفى): المتحور أوميكرون ينتشر بسرعة لكن أضراره على المستوى التنفسي لا تتجاوز أضرار نزلة موسمية، على عكس المتحور دلتا الذي يتسبّب في تعكّر بعض الحالات وإيوائها بالمستشفيات

وتابع بوجدارية لدى حضوره بالإذاعة الوطنية، أنّ "عبارة دوام الحال من المحال تنطبق على علاقتنا مع فيروس كورونا، إذ كان الوضع الوبائي في الثلاثة أشهر الأخيرة جيد عمومًا، لكن انطلقت العدوى من جديد مؤخرًا، وتضاعفت الأعداد بين 8 و10 مرات، والسبب أساسًا في ذلك هو المتحور أوميكرون" وفق قوله.

وأضاف بوجدارية إلى أنّ الأرقام في تصاعد، وعلينا أن نحد من سرعة انتشارها، وقال: "المتحور أوميكرون ينتشر بسرعة لكن أضراره على المستوى التنفسي لا تتجاوز أضرار نزلة موسمية، على عكس المتحور دلتا الذي يتسبّب في تعكّر بعض الحالات وإيوائها بالمستشفيات" وفقه.

اقرأ/ي أيضًا: الوزير: 10 حالات مصابة بـ"أوميكرون" في تونس لا تستوجب حالتهم الإيواء بالمستشفى

ولفت رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة بخصوص وضع المستشفيات، أنه "لا ارتفاع كبير في عدد المرضى المقيمين بسبب فيروس كورونا، مقابل ارتفاع عدد الزيارات لمن يشكون بعض الأعراض" حسب تقديره، مبيّنًا أنّ أوميكرون يمكن أن يكون هو متحور الخروج من المتحورات الشرسة إلى متحور موسمي يمكن التعايش معه.

وأوضح بوجدارية أنّ متحور أوميكرون، ينتشر بسرعة ولكن لا يتسبب في ملء المستشفيات، مشيرًا إلى أنّ وسائل النقل العمومية تبقى حلقة كبيرة من حلقات العدوى، مؤكدًا على ضرورة الحيطة على المستوى الفردي عبر التلقيح، وارتداء الكمامات في الأقسام والتجمعات، مع الابتعاد عن الأشخاص غير الملقحين.. فضلًا عن تطبيق البروتوكولات الصحية بالنسبة للحيطة على المستوى الجماعي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن خليل: كل المؤشرات الوبائية في تونس تدل على بوادر موجة خامسة من كورونا

الهاشمي الوزير: تونس تسجل بداية موجة جديدة لجائحة كورونا