31-ديسمبر-2021

الدكتور بوجدارية يقدم جملة من التوصيات لاحتفالات رأس السنة الميلادية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الدكتور رفيق بوجدارية، الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، من خطورة الوضع الوبائي ومن ارتفاع المؤشرات والأرقام المتعلقة بفيروس كورونا بتونس، مؤكدًا أن "تونس اليوم على عتبة موجة جديدة لفيروس كورونا"، وفقه.

ونبّه بوجدارية، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، من التجمعات خلال احتفالات رأس السنة، داعيًا إلى "ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية"، وإلى تهوئة الغرف لمدة بين 5 و10 دقائق كلّ ساعة في حال قضاء سهرة رأس السنة عائليًا وإلى عدم تجمع أعداد كبيرة من الأفراد في مكان مغلق. 

الدكتور بوجدارية يحذر من "خطورة الوضع الوبائي ومن ارتفاع المؤشرات والأرقام المتعلقة بفيروس كورونا" مؤكدًا أن "تونس اليوم على عتبة موجة جديدة لفيروس كورونا"

وقال الطبيب: "منذ أيام أصبحنا أما وضع جديد من أرقام عالية لعدد الإصابات بكورونا. وبخصوص المتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، المعلن عنه هو 10 إصابات فقط بهذا المتحور لكن أنا متأكد من أن العدد أكبر عشرات المرات، لأن سرعة انتشار أوميكرون أكبر من 3 إلى 4 مرات من المتحور دلتا"، مشددًا على أن "هذا الوضع يحتّم ضرورة الحذر"، حسب رأيه.

كما حذّر بوجدارية من الحفل الموسيقي الذي أعلنت عن تنظيمه بلدية تونس ليلة رأس السنة، مصرحًا: ربما تمت برمجة الحفل عندما كانت مؤشرات الوضع الوبائي ضعيفة، لكن الوضع الآن تغير. وقد توجهت برسالة إلى رئيسة بلدية تونس لتطّلع على المؤشرات الجديدة وتأخذ الاحتياطات اللازمة".

الدكتور بوجدارية: الحفل الذي أعلنت عنه بلدية تونس يشكّل خطرًا في الوضع الراهن ومن المحبذ إلغاؤه، فالتسيب يقود حتمًا إلى ارتفاع نسق انتشار الوباء

وأضاف رئيس قسم الاستعجالي بمستفى عبد الرحمان مامي: "أرى أن هذا الحفل في الظرف الراهن قد يشكّل خطرًا ومن المحبذ إلغاؤه. لكن إن تعذّر الإلغاء هناك إمكانية للحدّ من مخاطر انتشار الفيروس من خلال إنقاص عدد الحاضرين، وتقليص المدة الزمنية للحفل، وفرض أدوات الحماية على غرار التباعد الجسدي وارتداء الكمامات والاستظهار بجواز التلقيح ضد كورونا".

وأكد الطبيب أن "التسيب يقود حتمًا إلى ارتفاع نسق انتشار الوباء"، معبرًا عن استغرابه من "عدم التشاور المسبق مع وزارة الصحة بخصوص تنظيم الحفل"، وفق تعبيره.

يذكر أن بلدية تونس كانت قد وجهت، الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2021، دعوة للعموم لحضور حفل موسيقي الجمعة من تنظيمها بشارع الحبيب بورقيبة بمناسبة السنة الإدارية الجديدة.

يذكر أن عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الهاشمي الوزير كان قد أكد، الخميس 30 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن تونس تسجل بداية موجة جديدة لجائحة كورونا في ظل ارتفاع عدد الحالات الإيجابية، قائلًا: "الوضع الوبائي على خطورته لم يشهد بعد انتشارًا كبيرا للمرض".

وقال الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن "المعدل المسجل لحالات الإصابة بالفيروس المقدرة بـ 25 حالة على مائة ألف شخص ما يزال أقل بكثير من المعدل الذي وصلت إليه فرنسا وبلغ 700 حالة على مائة ألف ساكن".

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة،  صباح الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه تم تسجيل 1162 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 29 ديسمبر/كانون الأول 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 7235842 إصابة.

وأعلنت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 16 حالة وفاة جديدة تم تسجيل 2 منها يوم 29 ديسمبر/كانون الأول 2021، ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25564 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: تونس تسجل بداية موجة جديدة لجائحة كورونا

آخر حصيلة يومية: 16 وفاة و1162 إصابة جديدة بفيروس كورونا