19-مارس-2022

"لإحياء ذكرى الاستقلال وللدفاع عن الحقوق والحريات وقيم الجمهورية" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الناشط السياسي وعضو الهيئة التنفيذية لـ"مواطنون ضد الانقلاب" جوهر بن مبارك، السبت 19 مارس/آذار 2022، كل التونسيين المعارضين لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى النزول إلى الشارع بكثافة يوم الأحد 20 مارس/آذار 2022 لإحياء ذكرى الاستقلال وللدفاع عن الحقوق والحريات وقيم الجمهورية"، وفق تعبيره.

وأضاف بن مبارك، في مقطع فيديو نشرته "مواطنون ضد الانقلاب" على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك "يوم 20 مارس/آذار 2022 سنعود إلى الشارع للتظاهر من أجل غلق قوس الانقلاب وإنهاء السطو على السلطة"، وفق توصيفه.

بن مبارك: أدعو كل التونسيين المعارضين لسياسات قيس سعيّد إلى النزول إلى الشارع بكثافة يوم الأحد 20 مارس 2022 لإحياء ذكرى الاستقلال وللدفاع عن الحقوق والحريات وقيم الجمهورية

وتابع: "آن الأوان لتقول كل القوى السياسية والأحزاب كلمة "لا" بشكل موحد في وجه الانقلاب. لا للاحتجاز القسري، لا للمحاكمات العسرية، لا للتضييق على الحريات، لا لتصفية الحسابات السياسية، لا لمحاكمات الرأي"، حسب تعبيره.



وكانت "المبادرة الديمقراطية/مواطنون ضد الانقلاب" قد دعت، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، إلى المشاركة في مسرة يوم الأحد 20 مارس/آذار 2022 انطلاقًا من باب سعدون نحو ساحة باردو على الساعة 10 صباحًا.

وذكرت أن الدعوة للتظاهر الأحد تأتي "إحياء لذكرى عيد الاستقلال في تونس ورفضًا للانتهاكات الجسيمة للحريات والديمقراطية ورفضًا لاستشارة التحيل وفرض العودة للمسار الدستوري"، وفق تعبيرها. 

وكانت قد نظمت "المبادرة الديمقراطية"/"مواطنون ضد الانقلاب"، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، ندوة صحفية، تم الإعلان خلالها عن الانطلاق في تشكيل "الهيئة الوطنية"، للإعداد للمؤتمر الوطني للبديل الديمقراطي، كما أطلقت عليه، وهي محاولة لتوحيد جهود المعارضة والتنسيق بينها خاصة بعد ما عرفته  من تشتت في الفترة الأخيرة رغم توحدها في رفض توجهات الرئيس التونسي قيس سعيّد. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوات من المعارضة في تونس للتظاهر في ذكرى عيد الاستقلال

تونس: ملامح اتفاق بين مكونات المعارضة يلوح في الأفق