بن علية: الوضع الوبائي في تونس لا يزال حرجًا وخطيرًا جدًا

بن علية: الوضع الوبائي في تونس لا يزال حرجًا وخطيرًا جدًا

قالت إن نسبة التحاليل الإيجابية المسجلة للمصابين بفيروس كورونا لا تزال تتراوح بين 25% و30%

الترا تونس - فريق التحرير

 

جددت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة ومديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، الثلاثاء 4 ماي/آيار 2021، التأكيد أن الوضع الوبائي في تونس لا يزال حرجًا وخطيرًا جدًا.

وأوضحت، في مداخلة لها على إذاعة "شمس أف أم"، أن نسبة التحاليل الإيجابية المسجلة للمصابين بفيروس كورونا لا تزال تتراوح بين 25% و30% وهو ما يدل، وفق بن علية، على أن مستوى العدوى مرتفع جدًا، فضلًا عن عدد الوفيات الذي لا يزال كبيرًا، لافتة إلى أن تراجع عدد الوفيات المسجلة في اليومين الأخيرين مرتبط بالإبلاغ خاصة مع تزامن الفترة مع عطلة نهائية الأسبوع، حسب تصريحها.

بن علية: مستوى الحذر في تونس مرتفع جدًا نظرًا لحساسية الوضع الوبائي الراهن

وأكدت المسؤولة بوزارة الصحة أن مستوى الحذر في تونس مرتفع جدًا نظرًا لحساسية الوضع الوبائي الراهن. 

وفيما يتعلق بسلالات فيروس كورونا الموجودة في تونس، أشارت نصاف بن علية إلى أن آخر نتائج للتقطيع الجيني التي وصلت للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، لا توجد أي معطيات حول وجود سلالات أخرى في تونس على غرار الهندية أو البرازيلية أو الجنوب إفريقية، موضحة أن السلالة الطاغية من حيث الانتشار في الوقت الراهن هي السلالة البريطانية.

كما أشارت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة إلى أن هناك عدة تحورات لفيروس كورونا، لكن ليست لها أعراض خطرة، حسب تقديرها. 

يشار إلى أنه حسب آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة، مساء الاثنين 3 ماي/ آيار 2021، تم تسجيل 1004 إصابات جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 2 ماي / آيار 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 312744 إصابة، كما تم تسجيل 47 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 10915 حالات.

وأضافت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه يقيم بالمستشفيات 2777 مصابًا بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 2 ماي / آيار 2021، منهم 529 مصابًا يقيمون حاليًا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين العام والخاص، و170 مصابًا يخضعون حاليًا للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

47 وفاة و1004 إصابات جديدة بفيروس كورونا

تحت إشراف رئاسة الحكومة: بعث هيئة عليا لمتابعة وتقييم التعاطي مع جائحة كورونا