17-أبريل-2021

ارتفاع نسبة الإيواء بالمستشفيات وعدد الوفيات (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، خلال ندوة صحفية مساء السبت 17 أفريل/ نيسان 2021، بقصر الحكومة بالقصبة، إن "الحالة الوبائية في تونس خطيرة جدًا"، وفق توصيفها.

وأوضحت بن علية أن الوضع الوبائي يشهد تدهورًا في كل المؤشرات ومن ذلك ارتفاع نسبة الإيواء بالمستشفيات وعدد الوفيات. كما أشارت إلى انتشار السلالة البريطانية بالبلاد وهو ما قد يساهم في مزيد تدهور الوضع الصحي. 

بن علية: الوضع الوبائي يشهد تدهورًا في كل المؤشرات ومن ذلك ارتفاع نسبة الإيواء بالمستشفيات وعدد الوفيات

يُذكر أن الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان كانت قد أعلنت، في ذات الندوة الصحفية، عن مجموعة إجراءات جديدة، قالت إنها تأتي بناء على توصيات اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا وبعد الاطلاع على تطورات الوضع الوبائي في تونس، وتتمثل هذه الإجراءات في التالي:

  • منع جولان العربات ووسائل النقل الحضري من السابعة مساء إلى الخامسة صباحًا مع مواصلة حظر الجولان من العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً
  • غلق جميع المحلات التي لا تلتزم بالبروتوكولات الصحية ولا تحترم توقيت حظر الجولان 
  • تعليق الدروس ودعوة مختلف الهياكل للتشاور بخصوص ما بعد هذا القرار
  • اعتماد التعليم العالي عن بعد
  • إقرار فارق زمني بساعة والعمل بنظام الفرق في القطاع العام والوظيفة العمومية ودعوة المؤسسات الخاصة للعمل عن بعد

وأوضحت بن سليمان، خلال ذات الندوة الصحفية، أن هذه القرارات تدخل حيز التنفيذ بداية من الأحد 18 أفريل/ نيسان 2021 وتتواصل إلى غاية الـ30 من الشهر ذاته.

وإجابة عن سؤال حول مواصلة عمل رياض الأطفال، قالت بن علية إنها "ستواصل عملها بشكل عادي، باعتبار أنها تقع داخل الأحياء ولا يفترض إيصال الأطفال التنقل بين المناطق".

وكانت الناطقة باسم الحكومة حسناء بن سليمان قد بينت أن التنقل سيرًا على الأقدام غير ممنوع، موضّحة أن الغاية من هذا القرار هو الحد من التنقل بين الجهات والولايات لكسر حلقة العدوى وليس التنقل في ذات المنطقة على الأقدام، وفقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لمنع انتشار فيروس كورونا.. تشديد الإجراءات الوقائية وتعليق الدروس في تونس

مستشار لدى منظمة الصحة العالمية يحذر من انهيار المنظومة الصحية في تونس