09-يناير-2021

مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت الناطقة باسم وزارة الصحة ومديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، السبت 9 جانفي/يناير 2021، أن الوضع الوبائي الراهن حرج باعتبار أن فيروس كورونا بصدد الانتشار بنسق سريع.

وأفادت، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" على هامش إشرافها على زيارة تقييم لعمل اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بجندوبة، بأن الوضع الحالي يتميز بانتشار مجتمعي كثيف مع نسبة خطورة مرتفعة في 19 ولاية، من ضمنها أكثر من 120 معتمدية.

بن علية: التراخي الذي حصل في تطبيق الإجراءات في موفّى نوفمبر وبداية ديسمبر تسبب في عودة فيروس كورونا إلى الانتشار بشكل كبير

ولفتت بن علية إلى أنه عند الانطلاق في تطبيق الإجراءات الوقائية، تم تسجيل انخفاض في الإصابات المسجلة بالفيروس، لكن التراخي الذي حصل في تطبيق الإجراءات في موفّى نوفمبر/تشرين الثاني وبداية ديسمبر/كانون الأول 2020 تسبب في عودة فيروس كورونا إلى الانتشار بشكل كبير، وفق قولها. 

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكد، الجمعة 8 جانفي/يناير 2021، ضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، على غرار إعلان حجر صحي شامل ببعض المناطق من أجل الحيلولة دون انتشار الفيروس في المناطق الأقلّ انتشارًا، مردفًا القول: "لن نستسلم وسنواصل الحرب على كورونا وسننتصر".

وأعلنت وزارة الصحة، مساء الجمعة 8 جانفي/ يناير 2021، تسجيل 2649 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 7 جانفي/يناير 2021 ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 154903 إصابة.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 56 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 5108 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الجمهورية يدعو إلى إعلان حجر صحي شامل ببعض المناطق (فيديو)

رئيس قسم الطب الاستعجالي بتونس: "سيدفع التونسيون غاليًا ثمن لا مبالاتهم"