11-يناير-2021

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدثت عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل، الإثنين 11 جانفي/يناير 2021، عن آخر تطورات الوضع الوبائي وأبرز توصيات اللجنة للفترة القادمة ومدى إمكانية اقتراح الحجر الصحي الشامل.

وقالت بن خليل، في مداخلة لها على إذاعة "موزاييك أف أم"، إننا في وضعية حرجة ووصلنا إلى المرحلة الرابعة من انتشار العدوى المجتمعية، نتيجة التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية واحترام البروتوكولات الصحية، مشددة على أننا انتقلنا من مرحلة التوعية إلى مرحلة تحمل المسؤولية، وفق تعبيرها.

جليلة بن خليل: إننا في وضعية حرجة ووصلنا إلى المرحلة الرابعة من انتشار العدوى المجتمعية، نتيجة التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية واحترام البروتوكولات الصحية

وأكدت عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ضرورة فرض حجر صحي شامل بالمناطق التي تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسبة انتشار الفيروس ومنع الدخول إليها والخروج منها لفترة معينة، مشيرة إلى أنها ستطرح هذا الاقتراح في الاجتماع الدوري للجنة، الثلاثاء.

ولفتت بن خليل إلى أن هناك تفاوتًا في نسبة الانتشار بين الولايات، وحتى بين معتمديات الولاية الواحدة، مفيدة بأن أكثر المناطق التي سجلت ارتفاعًا في عدد الإصابات هي المناطق التي شهدت تجمعات واعتصامات واحتفالات مثل صفاقس وتوزر. 

وبخصوص أزمة أسرّة الإنعاش، لفتت الدكتورة بن خليل إلى أنها أزمة أزلية في تونس وليست بالأمر الجديد، لافتة إلى أن جائحة كورونا قد عرّت عن حقيقة هذه الأزمة. 

وأضافت، في هذا السياق، أن في الموجة الأولى كان هناك سوى 90 سرير إنعاش، ووصلنا الآن إلى 350 سرير إنعاش، ومازال العدد قابلًا للارتفاع، على حد قولها، مشيرة إلى أن هناك ضغطًا كبيرًا على أسرة الإنعاش خاصة في مستشفيات الولايات ذات الكثافة السكانية الكبيرة على غرار صفاقس وتونس. 

وبخصوص التلاقيح ضد فيروس كورونا، ذكرت جليلة بن خليل بأن تونس قد اقتنت مليونيْ جرعة من تلاقيح "فايزر" على أن تصل إلى تونس بين موفّى مارس/ آذار وبداية أفريل/نيسان 2021، مشيرة إلى أن هناك مساعيًا لتحقيق وصولها إلى تونس قبل ذلك الموعد. 

وأضافت، على صعيد متصل، أن تونس أرسلت ملفها لمنظمة الصحة العالمية ولمبادرة كوفاكس الهادفة لتمكين الدول النامية من اللقاح مجانًا، لافتة إلى أن تونس ضمن الدول المعنية بالمبادرة التي ستمكن من تلقيح 20 % من المواطنين".

وكانت الناطقة باسم وزارة الصحة ومديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية قد كشفت، السبت 9 جانفي/يناير 2021، أن الوضع الوبائي الراهن حرج باعتبار أن فيروس كورونا بصدد الانتشار بنسق سريع.

وأفادت، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" على هامش إشرافها على زيارة تقييم لعمل اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بجندوبة، بأن الوضع الحالي يتميز بانتشار مجتمعي كثيف مع نسبة خطورة مرتفعة في 19 ولاية، من ضمنها أكثر من 120 معتمدية.

ولفتت بن علية إلى أنه عند الانطلاق في تطبيق الإجراءات الوقائية، تم تسجيل انخفاض في الإصابات المسجلة بالفيروس، لكن التراخي الذي حصل في تطبيق الإجراءات في موفّى نوفمبر/تشرين الثاني وبداية ديسمبر/كانون الأول 2020 تسبب في عودة فيروس كورونا إلى الانتشار بشكل كبير، وفق قولها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شكري حمودة: التلقيح ضد كورونا يوفر الحماية الشخصية فقط

حملة تحاليل سريعة للكشف عن كورونا في حي الزهور والمنزه