26-ديسمبر-2023
بلقاسم حسن

تشارك فيه كل الأطراف الديمقراطية وفقه

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال القيادي في حركة النهضة بلقاسم حسن، إن "الحركة لن تُشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة في حال تم تنظيمها وفق قوانين وشروط سلطة الانقلاب في تونس، وأنهم يتمسكون بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة"، وفقه.

القيادي في حركة النهضة بلقاسم حسن: لن نُشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة في حال تم تنظيمها وفق قوانين وشروط سلطة الانقلاب في تونس 

وأضاف حسن في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن حركة النهضة وجبهة الخلاص الوطني تتمسكان بالعودة إلى المسار الديمقراطي والشرعية الدستورية.

وأكد القيادي في حركة النهضة في ذات السياق، أن الأحزاب التونسية المعارضة اختارت مقاطعة كل المحطات الانتخابية التي وقع تنظيمها بعد 25 جويلية/يوليو 2021، مشيرًا إلى "أن مشاركتهم في الانتخابات تعني ضمنيًا اعترافهم بمسار الانقلاب والقبول بكل نتائجه".

وتابع حسن قائلاً: "نحن نعتبر الانقلاب انقلابًا ونرفضه وندعو دائمًا إلى إسقاطه بالطرق السلمية والمدنية، ونجدد دعوتنا إلى ضرورة العودة إلى المسار الديمقراطي وإجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة وشفافة تُشرف عليها هيئة انتخابات مستقلة فعليًا".

القيادي في حركة النهضة بلقاسم حسن: نعتبر الانقلاب انقلابًا ونرفضه وندعو دائمًا إلى إسقاطه بالطرق السلمية والمدنية ونجدد دعوتنا إلى ضرورة العودة إلى المسار الديمقراطي

وأشار بلقاسم حسن إلى أن مقاطعة الأحزاب السياسية المعارضة لكل المحطات الانتخابية التي عرفتها البلاد بعد 25 جويلية/يوليو 2021، نتج عنها تراجع كبير في نسب الإقبال آخرها ضعف الإقبال للاقتراع في انتخابات المجالس المحلية، وفق تعبيره.

  • بلقاسم حسن: الحوار الوطني هو الحل

على صعيد متصل، أوضح بلقاسم حسن، أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد دعا إلى حوار وطني حتى قبل 25 جويلية/يوليو 2021 وأن حركة النهضة قبلت هذه الدعوة لأنها كانت ترى أن البلاد في حاجة إلى مشروع وطني غير مشروط وغير إقصائي، مؤكدًا أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان يرفض الحوار ويرى أن لا مبرر له"، وفق قوله.

وأكد بلقاسم حسن أن "جبهة الخلاص الوطني دعت منذ تأسيسها كافة القوى الديمقراطية والسياسية في تونس إلى مقاومة الانقلاب وإسقاطه ومن ثم استعادة المسار الديمقراطي وإرساء حوار وطني يجمع كل الأطراف الداعمة للديمقراطية في تونس".

واعتبر القيادي في حركة النهضة، أنهم "سيناضلون ديمقراطيًا وسلميًا لإسقاط الانقلاب وليس بدعوة التونسيين للخروج إلى الشوارع للتظاهر، معتبرًا أن المعارضة تؤمن بالنضال السلمي"، حسب قوله.

بلقاسم  حسن: متمسكون بحوار وطني تشارك فيه كل الأطراف الديمقراطية في تونس ويتنزل ضمن مقاومة الانقلاب وليس الالتقاء معه

وأشار بلقاسم حسن إلى أن الحوار الوطني سيتنزل ضمن مسار مقاومة الانقلاب وليس الالتقاء معه، قبل أن يستدرك بالقول "إن الرئيس التونسي قد يكون طرفًا في الحوار الوطني في حال قبِل بالتراجع عن الانقلاب واعترف بالمسار الديمقراطي".

وتابع قائلاً: "على السلطة أن تُراجع نفسها بعد مشاركة حوالي 11 في المائة فقط في انتخابات المجالس المحلية وعليها أن تتراجع عن هذا المسار الذي يرفضه حوالي 90 في المائة من التونسيين من الالتزام بالمصلحة العليا للوطن".

وشهدت تونس الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات المجالس المحلية، واعتبرت حركة النهضة في تونس أنّ النتائج المصرّح بها تمثّل "إثباتًا لعدم شرعية هذه المجالس وعدم تمثيلها لإرادة الغالبية العظمى من الشعب التونسي وفشلًا ذريعًا في تعبئة الرأي العام لصالح المشروع السياسي للسلطة".

وبلغت نسبة الإقبال النهائية في الانتخابات المحلية 11.66%، إذ بلغ العدد الجملي للمقترعين مليونًا و59 ألفًا و4 مقترعين من عموم الناخبين المسجلين الذي يتجاوز 9 ملايين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.