28-نوفمبر-2022
نجلاء بودن

بعد يومين من زيارة كان قد أداها وزير الخارجية الجزائري إلى تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

تؤدي رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، زيارة عمل بيوم واحد إلى الجزائر

وقد أجرت محادثات مع الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان بقصر الحكومة الجزائرية، بحضور وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، وتمت خلالها الإشادة عالياً بعمق علاقات الأخوة والتضامن التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وفق بلاغ للوزارة الأولى الجزائرية.

الوزارة الأولى الجزائرية: تناولت الزيارة مختلف المشاريع المشتركة بين البلدين وتعزيز المبادلات الاقتصادية خاصة خلال الاستحقاقات الثنائية المقبلة وعلى رأسها اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-التونسية

كما تم استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي على ضوء توجيهات قائدي البلدين الرامية إلى تحقيق المزيد من التكامل الاستراتيجي والتنمية المتضامنة والمندمجة. وجدد الطرفان عزمهما على تنشيط آليات التعاون الثنائي ومتابعة مختلف المشاريع المشتركة وتعزيز المبادلات الاقتصادية، لاسيما خلال الاستحقاقات الثنائية المقبلة، وعلى رأسها اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-التونسية، وفق البلاغ ذاته.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة كان قد أدى بدوره، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، زيارة عمل إلى تونس، كمبعوث خاص محملًا برسالة إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد من قبل نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وقد استقبله وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية التونسية ليل الجمعة.

ولم تقدم الخارجية التونسية أي معطيات أخرى حول هذه الزيارة. وقد تعددت لقاءات وزراء خارجية الدولتين خلال هذه السنة، إذ سبق أن استقبل الرئيس الجزائري، عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بحضور رمطان لعمامرة، في موفى مارس/أذار الماضي.

كما التقى لعمامرة والجرندي، في 9 مارس/آذار 2022، في إطار مشاركتهما في أشغال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وكان التركيز حينها حول الاستعدادات للقمة العربية، التي عقدت مستهل الشهر الحالي في الجزائر، وذلك إضافة لعدة لقاءات أخرى ثنائية أو في سياقات أخرى.