17-ديسمبر-2021

صورة من الاحتجاجات ضد قرارات سعيّد في العاصمة التونسية يوم 17 ديسمبر 2021 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

احتج معارضون لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة 17 ديسمبر/ كانون الأول 2021، قرب برج الساعة بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية وذلك بعد أن منعهم الأمن من الولوج إلى وسط الشارع، على مستوى المسرح البلدي.

الأمن يمنع قيادات وأنصار من أحزاب التيار والجمهوري والتكتل (معارضة) من تنظيم وقفة احتجاجية كانوا قد دعوا لها في شارع بورقيبة

ورفع المحتجون شعارات متعددة من بينها "الشعب يريد عزل الرئيس، حريات حريات دولة البوليس وفات، الشعب يريد تحرير البرلمان..". كما رفعوا لافتات تضمنت "عدم إقحام القضاء في تصفية الحسابات السياسية، ضحايا الاستبداد ضد الانقلاب.." وغير ذلك من الشعارات.

وكان ممثلون عن المبادرة الديمقراطية (ائتلاف معارض يضم حملة "مواطنون ضد الانقلاب" وشخصيات سياسية وحقوقية أخرى)، قد أكدوا في تصريحات إعلامية منعهم من تنفيذ وقفتهم الاحتجاجية، التي سبق أن دعوا لها منذ أيام وأعلنوا عنها، أمام المسرح البلدي في قلب شارع بورقيبة وتم وضعهم في مربع لا تتجاوز طاقته بعضه آلاف، وفقهم.

 

من جانب آخر، أكدت قيادات أحزاب التيار الديمقراطي والحزب الجمهوري والتكتل منعها من التظاهر في شارع الحبيب بورقيبة رغم إعلانها عن ذلك السلطات المعنية مسبقًا، وتم المنع من قبل القوات الأمنية التي تمركزت هناك وأدرجت حواجز أمنية.

وأكد القيادي بالتيار الديمقراطي والنائب هشام العجبوني لـ"الترا تونس" أنه تم منعهم من ولوج الشارع في مقابل تمكين داعمين للرئيس سعيّد من ذلك. وندد "بما اعتبره تعليمات من قبل سعيّد عن طريق وزير داخليته لمنع أي صوت معارض من دخول شارع الثورة الحبيب بورقيبة الذي حرره التونسيون".

فيما تجمع عدد من داعمي سعيّد، أمام المسرح البلدي بالعاصمة، وعرضوا خلال وقفتهم أغان "وطنية" لعدد من الفنانين التونسيين، ورفعوا شعارات تطالب بـ"تطهير القضاء والإعلام وحل المجالس البلدية..الخ".  

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: سعيّد يتجنب كشف أوراقه والمعارضة تتجهز لشهر من الضغط والاحتجاجات

رفضًا للحكم الفردي: أحزاب تونسية تعلن الخروج للشارع يوم 17 ديسمبر