27-نوفمبر-2023
الدكاترة المعطلون عن العمل في تونس

نفّذ الدكاترة المعطلون عن العمل في تونس وقفة احتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفّذ الدكاترة المعطلون عن العمل في تونس، الاثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وقفة احتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة في تونس العاصمة، تلت المسيرة التي قاموا بها سيرًا على الأقدام من سوسة إلى تونس والتي انطلقت يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، احتجاجًا على تواصل تهميشهم.

نفّذ الدكاترة المعطلون عن العمل وقفة احتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة في تونس العاصمة، تلت المسيرة التي قاموا بها سيرًا على الأقدام من سوسة إلى تونس

ورفع المحتجون لافتات دونت عليها شعارات عديدة منددة بـ"التهميش" وبـ"الفساد"، وأخرى مطالبة بوضع حدّ لمعاناتهم، ومن بينها: "تهميش- تجويع- تهجير"، "يا سيادة الرئيس بطالتنا من فسادهم"، "نظام كلاه السوس هذه مش جامعة هذه ضيعة محروس"، "دكاترة تونس غاضبون"، وغيرها من الشعارات.

 

 

 

  • "سياسة التهميش تدفع الدكاترة المعطلين عن العمل للهجرة"

الناطقة باسم الدكاترة المعطلين عن العمل: هذه الوقفة الاحتجاجية هي صيحة فزع ضد كل مظاهر الظلم الذي يتعرض إليه الحاصلون على شرف الدكتوراه في تونس وتنديدًا بسياسة التهميش والحرمان

وقالت الناطقة الرسمية باسم "حراك دكاترة تونس المقصيين عن العمل"، مريم الدزيري، الاثنين، إنّ هذا التحرك يأتي تنديدًا بما اعتبرتها "سياسة التهميش والحرمان من التغطية الاجتماعية وطرق الانتداب القانونية"، مؤكدة أنّ هذه الوقفة هي "صيحة فزع ضد كل مظاهر الظلم الذي يتعرض إليه الحاصلون على شرف الدكتوراه في تونس"، وفق تعبيرها.

وقالت الدزيري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ الدولة من خلال سياسة التهميش تدفع بالدكاترة إلى الهجرة خارج البلاد وهو أمر غير مقبول"، مضيفة أنّ "هذا الحراك ينادي بالعدالة الاجتماعية للدكاترة في تونس بعيدًا عن التمييز والفرز".

 

الناطقة باسم الدكاترة المعطلين عن العمل: الدولة من خلال سياسة التهميش تدفع بالدكاترة إلى الهجرة خارج البلاد وهو أمر غير مقبول

 

  • أيّ مطالب للدكاترة المعطلين عن العمل؟

وينادي الدكاترة المعطلون عن العمل، وفق ما جاء في بلاغ لصفحتهم على فيسبوك، بـ"الإصلاح الحقيقي والجذري للتعليم العالي عبر:

  • دكترة الجامعة التونسية 
  • سن قانون أساسي
  • حل مجلس الجامعات
  • مراجعة شاملة لعقود الخبراء (نوع الباتيندا)
  • مراجعة شاملة لصيغة وشروط تدريس الساعات العرضيةذ
  • مراجعة شاملة لقانون منح التأطير بعد أن تحولت إلى "سوق سوداء".

 

 

وسبق أن قالت مريم الدزيري، الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أغلقت باب الانتداب أمام الدكاترة الباحثين لمدة 5 سنوات، مما تسبب في ارتفاع أعداد الدكاترة المعطلين، وفقها.

واستدركت، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "الوزارة فتحت بعد ذلك باب الانتداب، إلا أنّها استغنت عن مناظرة المساعدين والتي كانت المنفذ الوحيد بالنسبة للدكاترة الباحثين للدخول إلى الجامعة التونسية".

كما أكدت مريم الدزيري أن الوزارة فتحت الباب لأشخاص لا يملكون شهادات دكتوراه للعمل داخل الجامعات التونسيّة، مشيرة إلى وجود 2147 أستاذ تعليم ثانوي وخبراء وحرفيين يدرسون في الجامعات، وفقها.