15-أغسطس-2023
الأساتذة النواب

منسقة عن الأساتذة النواب لـ"الترا تونس": هذا الملف ظلّ عالقًا لمدة 15 سنة (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المنسقة الوطنية عن الأساتذة النواب ما بعد سنة 2016، أسماء الحداد، في تصريحها لـ"الترا تونس"، أنّ عددًا من الأساتذة النواب نفذوا الثلاثاء 15 أوت/ أغسطس 2023، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية للمطالبة بحقهم في الانتداب وتسوية وضعياتهم المهنية.

منسقة عن الأساتذة النواب لـ"الترا تونس": أمضينا عريضة سنرفعها إلى قيس سعيّد للمطالبة بحل نهائي وجذري لملف الأساتذة النواب دون استثناء أو إقصاء

وتابعت الحداد أنه "في ظل مماطلة وزارة التربية لهذا الملف اللغز، واصلنا احتجاجاتنا، وقمنا بعريضة سنرفعها إلى الرئيس قيس سعيّد للمطالبة بحل نهائي وجذري لتسوية وضعية كل الأساتذة النواب دون استثناء أو إقصاء، خاصة وأنّ هذا الملف ظلّ عالقًا لمدة 15 سنة" وفق قولها.

وأضافت الحداد في تصريحها لـ"الترا تونس"، أنّ أكثر من نصف الأساتذة النواب لم يتلقوا مستحقاتهم المادية منذ سنة كاملة، مشددة على رفضهم "أي عقود عبودية جديدة، إذ من غير الإنصاف والعدل أن يتوقف العمل بالقانون على ملف الأساتذة النواب لا غير" وفقها.

منسقة عن الأساتذة النواب لـ"الترا تونس": أكثر من نصف الأساتذة النواب لم يتلقوا مستحقاتهم المادية منذ سنة كاملة

واستنكرت الأستاذة النائبة أن يفوق عدد الشغورات الموجودة بالوزراة عدد الأساتذة النواب بكثير، وقالت: "هناك أكثر من 11 ألف شغور بينما عددنا لا يتجاوز 8 آلاف، وحان الوقت لإنصاف هذه الفئة التي ضحّت كثيرًا".

وحول الدفعة 23 من الأساتذة النواب والبالغ عددهم 1000 شخص لم تتم تسوية وضعياتهم حسب اتفاقية سابقة انطلق تنفيذها منذ بداية 2020 على أربع دفعات متتالية، قالت الحداد إنّ هذه الدفعة تم الاتفاق فيها مسبقًا، "وبالتالي لا معنى للتلويح بها كلما طالب الأساتذة النواب بحقوقهم، فنحن نطالب بصك إدماج" وفقها.

وأشارت الأستاذة النائبة إلى أنّ أزمة وزارة التربية والتصعيد المتبادل بينها وجامعتي التعليم الأساسي والثانوي ألقت بظلالها على ملف الأساتذة النواب.