08-سبتمبر-2021

للمطالبة بحقهم في التشغيل وبتفعيل التزامات الدولة تجاههم

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم عدد من الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار "تشغيل حاملي شهائد الدكتوراه أولوية وطنية"، مطالبين بحقهم في التشغيل.

ورفع المتظاهرون خلال الوقفة شعارات من قبيل "التشغيل أولوية.. للدكتور مش مزية"، "يا رئيس الجمهورية.. وينو وينو وعدك ليا"، "يا تونس قرّي قرّي.. تحت الحيط أولادك خلّي"، "لا تراجع لا رجوع.. مطلبنا مطلب مشروع"، "فاض الكاس". 

يطالب الدكاترة بحقهم في التشغيل وبتفعيل التزامات الدولة المعلنة المتعلقة بانتداب 2400 دكتورًا في التعليم العالي على ثلاث سنوات انطلاقًا من 2021، وفتح خطط في الوزارات والمنشآت لهم

ويطالب الدكاترة الباحثون المعطلون عن العمل، الذين انطلق اعتصامهم منذ أكثر من سنة، بحقهم في التشغيل وبتفعيل التزامات الدولة التونسية المعلنة بتاريخ 12 فيفري/شباط 2021 والمتعلقة بـ: انتداب 2400 دكتورًا في التعليم العالي على ثلاث سنوات انطلاقًا من 2021، وفتح خطط في الوزارات والمنشآت للدكاترة انطلاقًا من 2021.

الدكاترة في طريقهم لوزارة التعليم العالي (صفحة اتحاد الدكاترة المعطلين بتونس/ فيسبوك)

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد سبق أن أدى زيارة بتاريخ 16 جانفي/يناير 2021 إلى مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة حيث نفذ عدد من الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل المعتصمين إضراب جوع، وتعهد لهم بالتوصل إلى حلّ في ملفهم.

وفي هذا الإطار، نشر حزب العمال، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، بيانًا استنكرت فيه ما وصفه بـ"الصمت المطبق لرئيس الجمهورية المستحوذ لوحده على كل السلطات، تجاه قضية تعهد بإيجاد حل لها، ولم يقم إلى اليوم بأية خطوة لتنفيذ التزامات الدولة الموثّقة تجاه الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل"، وفقه.

حزب العمال يدين"الصمت المطبق للرئيس تجاه قضية تعهد بإيجاد حل لها، ولم يقم إلى اليوم بأية خطوة لتنفيذ التزامات الدولة الموثّقة تجاه الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل"

وأدان الحزب، في ذات الصدد، إخلاف منظومة الحكم، الممثلة اليوم في رئيس الجمهورية، بتعهداتها المعلنة بانتداب الدكاترة، معتبرًا أنّ منظومة الحكم تتجه نحو التنكر نهائيًا لكل التزاماتها تجاه الدكاترة المعطلين وكل الشرائح الشعبية، بحكم خضوعها للضغوطات الأجنبية وارتهانها للمقرضين الدوليين، حسب تعبيره.

الدكاترة أمام مقر وزارة التعليم العالي (صفحة اتحاد الدكاترة المعطلين بتونس/ فيسبوك)

كما دعا "كل الدكاترة المعطلين وطلبة الدكتوراه إلى مواصلة النضال ضد منظومة تخلف بالتزاماتها عبر تجذير الاعتصام في الوزارة بكل الوسائل الممكنة والاستعداد لتصعيد وتيرة الاحتجاجات"، و"المنظمات الوطنية والشبابية التقدمية إلى مساندة اعتصام الدكاترة المعطلين عن العمل وتحركاتهم كواجهة من واجهات النضال الوطني ضد السياسات المعادية للشرائح الشعبية"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شارع الحبيب بورقيبة: عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية لتفعيل "القانون 38"

تونس الكبرى تتصدّر بـ125 تحركًا.. تفاصيل التحركات الاحتجاجية لأوت 2021