10-نوفمبر-2023
رفقة الشارني

كانت رفقة الشارني قد قتلت على يد زوجها الأمني في 9 ماي 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 حكم ابتدائي في قضية جريمة قتل رفقة الشارني على يد زوجها المنتمي لأحد الأسلاك الأمنية منذ حوالي سنتين. 

 

  • 30 سنة سجنًا لقاتل رفقة الشارني

وأفادت جمعية المرأة والمواطنة بالكاف، الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بأنّه تم الحكم بالسجن لمدة 30 سنة لقاتل رفقة الشارني، زوجها الأمني بالحرس الوطني التونسي.

جمعية المرأة والمواطنة بالكاف: بعد سنتين من جريمة قتل رفقة الشارني يأتي الحكم بسجن زوجها لمدة 30 سنة للتخفيف قليلًا من وقع الألم في قلوب أفراد عائلة الضحية

وقالت الجمعية، في بيان لها، إنّ هذا الحكم الصادر بعد سنتين من الجريمة "يأتي أخيرًا للتخفيف قليلًا من وقع الألم في قلوب أفراد عائلة رفقة الشارني".

 

 

  • جمعية النساء الديمقراطيات: الحكم لا يرتقي لمستوى الجريمة

وقالت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي، الجمعة في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ الحكم بالسجن لمدة 30 سنة ضد قاتل رحمة الشارني لا يرتقي إلى مستوى تطلعات وانتظارات الجمعية ولا إلى مستوى الجريمة الحاصلة، معقبة: "من الممكن أن يقضي الجاني فترة ما في السجن ثم يغادره في عفو رئاسي".

 

 

وأكدت الزغلامي أنّ الجمعية ستستأنف هذا الحكم من أجل الترفيع في العقوبة لأنّها تروم أن يخضع الجاني للعقوبة القصوى، حسب تصريحها.

رئيسة جمعية النساء الديمقراطيات: سنستأنف الحكم الصادر لأنه لا يرتقي إلى مستوى الجريمة المرتكبة ونحن نريد أن يخضع الجاني إلى أقصى عقوبة

واعتبرت رئيسة الجمعية أنّ "القضية منذ البداية لم يقع تكييفها على أنها جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد على الرغم من أنّ الجاني عمد إلى خنق الضحية قبل يومين من قتلها، معقبة: "لسنا راضين على الحكم لأننا نريد أن يتم الردع على الجميع"، وفق تعبيرها.

 

 

يذكر أن رفقة الشارني قُتلت، بتاريخ 9 ماي/آيار 2021، على يد زوجها العون بالحرس الوطني، الذي أطلق عليها 5 عيارات نارية من سلاحه المهني يومًا بعد مثوله أمام النيابة العمومية في حالة تقديم وإطلاق سراحه بعد إسقاط زوجته شكايتها ضده.

وقد ضجّت منصات التواصل الاجتماعي، بعد الحادثة الأليمة التي خلّفت استياءً واسعًا لدى شرائح مختلفة من الحقوقيين والناشطين على منصات التواصل الاجتماعي.