07-أبريل-2022
عبد المجيد تبون قيس سعيد

صورة من لقاء سابق بين الرئيسين التونسي والجزائري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرى الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس 7 أفريل/ نيسان 2022، مكالمة هاتفية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أين "استعرض الرئيسان سير علاقات الأخوة المتميزة بين البلدين وآفاق تطويرها".

رئاسة الجمهورية التونسية: استعرض الرئيسان سير علاقات الأخوة المتميزة بين البلدين وآفاق تطويرها

ووفق بلاغ نشرته صفحة رئاسة الجمهورية التونسية على فيسبوك، فإنّ اللقاء تطرق أيضًا، "إلى عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ولم تنقطع الاتصالات بين البلدين في الفترة الماضية، إذ كان رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، قد استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، بتاريخ 31 مارس/ آذار 2022، وقد حضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائري عبد العزيز خلف.

 

وقال الجرندي في ذلك اللقاء، إنه قد "نقل رسالة أخوّة وتضامن من الرئيس التونسي إلى الرئيس الجزائري"، مضيفًا أنّ هذه الزيارة تأتي "كسنّة تشاور، سنّها سعيّد مع تبون، وأصبحنا في اتصال مباشر على كل المستويات، وتشاور مستمر في أمهات القضايا المطروحة، خاصة مع المحطات المقبلة التي ستنعقد في الفترة القادمة ومن بينها الدورة (22) للجنة الكبرى المشتركة" وفقه.

وتابع الجرندي: "كل من ناحيته جاهز لهذا الاستحقاق الكبير الذي سيدعّم علاقات الأخوّة والتعاون والتكامل بين البلدين، وقد نقلت إلى تبون قراءات سعيّد حول مختلف الأوضاع السائدة في منطقتنا، خاصة وأن هناك تحولات كبرى نعيشها جميعًا من أزمات في منطقتنا المباشرة، والإفريقية والمناطق الأخرى، ومدى تأثير هذه الأزمات على واقعنا، من ذلك، ضرورة أن نتكاتف وأن نجابه مختلف هذه التحديات الماثلة أمامنا صفًا واحدًا..".

وصرّح الجرندي بأنه "لا توجد أي دولة يمكنها أن تجابه كل هذه المشاكل المتنوعة لوحدها، وبالتالي لا بدّ من التكاتف والتعامل إزاءها بالتشاور وبالتنسيق في مختلف المواقف والاستحقاقات القادمة".