24-يناير-2022

"وخاصة منهم المحاميان عبد الكريم راجح ومفيدة مطيمط"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر المجلس الأعلى للقضاء، في بيان مساء الأحد 23 جانفي/يناير 2022، مما اعتبره "التشويه الذي أخذ بعدًا غير مسبوق في سياق حملات التهجم التي تطال أعضاءه، وخاصة منهم المحاميان عبد الكريم راجح ومفيدة مطيمط". 

المجلس الأعلى للقضاء ينبه للتشويه الذي أخذ بعدًا غير مسبوق في سياق حملات التهجم التي تطال أعضاءه وفقه

وأضاف المجلس، في ذات البيان، أن المحاميين المذكوريْن تطوعا للدفاع عن قرارات المجلس ومصالحه أمام مختلف المحاكم باعتبارهما عضويْن في لجنة النزاعات ومكلفيْن بتمثيله في الرد على القضايا المرفوعة ضده، وذلك منذ تركيزه في 2017.

وأشار إلى أن اللجنة المعنية في رئاسة الحكومة رفضت اعتماد نتائج استشارة قانونية لانتداب محام يباشر نيابة المجلس الأعلى للقضاء، واعتبرت طلب العروض غير مثمر، مؤكدًا أن كلاً من راجح ومطيمط قد توليا نيابة المجلس تطوعًا ودون مقابل في ملف قضية البشير العكرمي، ولم يكونا "أبدًا" نائبين عنه، وفق ما جاء في ذات البيان.

المجلس الأعلى للقضاء: راجح ومطيمط قد توليا نيابة المجلس تطوعًا ودون مقابل في ملف قضية البشير العكرمي ولم يكونا "أبدًا" نائبين عنه

يُذكر أن الدائرة القضائية الاستئنافية بالمحكمة الإدارية المتعهدة في اختصاص النزاعات المتعلقة بالمجلس الأعلى للقضاء، كانت قد أصدرت بتاريخ 20 جانفي/يناير 2022 حكمًا ابتدائيًا في القضية عدد 215183 يقضي "بقبول الطعن شكلاً وأصلاً وإلغاء القرار المطعون فيه وبحمل المصاريف القانونية على المجلس الأعلى للقضاء".

والقرار المطعون فيه المقصود بالحكم المذكور هو القرار الصادر عن مجلس القضاء العدلي تحت عدد 107 بتاريخ 13 جويلية/يوليو 2021 والناص على إيقاف القاضي بشير العكرمي عن العمل وإحالة ملفه على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك وفق ما ورد في بيان صادر عن وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية وتلقى "الترا تونس" نسخة منه.

يُذكر أن هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي تتهم القاضي بشير العكرمي بأنه "مقرب من الإسلاميين ويخفي ملفات متعلقة بالإرهاب منها ملفات اغتيال بلعيد والبراهمي" دون أن تصدر أحكام ثابتة حوله حول هذه الاتهامات.

ومع العلم أنه قد تم وضع العكرمي تحت الإقامة الجبرية، وذلك أسبوعًا إثر قرارات الرئيس في 25 جويلية/يوليو الماضي، ثم تم رفع القرار عنه.

 

 


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

اقرأ/ي أيضًا:

المحكمة الإدارية تلغي قرار إيقاف القاضي بشير العكرمي عن العمل

المجلس الأعلى للقضاء: مشروع مرسوم الصلح الجزائي تضمن إخلالات إجرائية وضمنية