17-أبريل-2024
بسبب حوار تلفزي.. إحالة 3 أشخاص على التحقيق من بينهم المنصف المرزوقي وصحفي

الصحفي بقناة الزيتونة الحسين بن عمر خلال استضافته في برنامج "حصاد 24" الرئيس السابق المنصف المرزوقي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الصحفي بقناة الزيتونة الحسين بن عمر، في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، الثلاثاء 16 أفريل/نيسان 2024، أنّ النيابة العمومية قرّرت إحالته على قلم التحقيق على خلفية شكاية من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا" بتهمة التحريض، وفق قوله.

صحفي بقناة الزيتونة: النيابة العمومية تقرّر إحالتي على التحقيق على خلفية شكاية من "الهايكا" بتهمة التحريض

وكانت وسائل إعلام محلية قد تداولت خبرًا مفاده أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة، أذنت بفتح بحث تحقيقي، ضدّ رئيس جمهورية سابق وصاحب قناة تلفزية خاصّة ومقدّم أحد برامج القناة، وفق مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة والناطق الرسمي باسمها. 

وأشار الصحفي إلى أنّ الرئيس السابق هو المنصف المرزوقي، واضعًا على ذمة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والعموم، تسجيلًا لحلقة برنامجه "حصاد 24" التي استضاف فيها الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي والتي أحيل من أجلها، وقال: "أتحدى النيابة العمومية إن كنت وقعت في خطأ مهني وفق معايير الصحافة ومواثيقها" على حد تعبيره. 

وسائل إعلام محلية أكدت أنّ النيابة العمومية، أذنت بفتح بحث تحقيقي، ضدّ رئيس جمهورية سابق وصاحب قناة تلفزية خاصّة ومقدّم أحد برامج القناة

وأضاف الحسين بن عمر: "أتحمل مسؤوليتي كاملة في ما يتعلق بمسؤوليتي كصحفي أدير برنامجًا مباشرًا. وأتمنى أن لا يعتمد قاضي التحقيق على المقاطع الفيسبوكية المجزأة وأن يرجع للتسجيل كاملًا.." وفق قوله.

يذكر أنّ عديد الصحفيين والنشطاء السياسيين قد عبّروا عن دعمهم وتضامنهم الكامل مع الحسين بن عمر، من بينهم الصحفي التونسي في قناة الجزيرة محمد كريشان، والناشط السياسي والوزير الأسبق محمد الحامدي.. وغيرهم.

 

الحسين بن عمر

 

الحسين بن عمر

 

يذكر أنّ الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أقرت 23 فيفري/شباط 2024، حكمًا غيابيًا يقضي بثماني سنوات سجنًا مع النفاذ العاجل، في حق الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وقال زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّه تم توجيه تهم ضد المرزوقي تتعلق بـ"الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح، وإثارة الهرج والتشويش والقتل والسلب بالتراب التونسي"، وذلك استنادًا إلى الفصل 72 من المجلة الجزائية.

وأضاف الناطق باسم المحكمة أنه تم توجيه هذه التهم للمنصف المرزوقي، "على إثر تداول شبكات التواصل الاجتماعي خطابًا له في إطار ندوة تم تنظيمها بالخارج، حرض خلالها المتهم مؤسسات الدولة على الخروج والتحرك لقلب نظام الدولة"، وفقه.

يشار إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تتبّع صحفيين على خلفية أعمالهم الصحفية، إذ أشارت نقابة الصحفيين إلى تواتر إحالة الصحفيين وتتالي محاكماتهم، مشيرة إلى أنهم أصبحوا يواجهون تهمًا ذات طابع إرهابي على خلفية عملهم الصحفي من ذلك إثارة الدعوى في حق زياد الهاني خلال الشهر الماضي وتوجيه تهم خطيرة له على خلفية علاقته بمصادر معلوماته، وتواصل سجن الصحفية شذى الحاج مبارك بانتظار الجلسة التعقيبية في ملفها، فضلًا عن تتبع الصحفيين أيضًا على معنى قوانين ذات طابع زجري سالب للحرية كتتبع هيثم المكي الذي تم اتهامه في عدة مناسبات بموجب المرسوم 54.