21-مارس-2023
قطار تونس

انطلاق الاستغلال الفعلي للخط الحديدي الجديد تونس/بوقطفة-سيدي حسين الثلاثاء 21 مارس 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة النقل التونسية، الاثنين 20 مارس/آذار 2023، أن الوزير أعطى إشارة انطلاق الاستغلال الفعلي للخط E  للشبكة الحديدية السريعة من محطة بوقطفة التابعة للشبكة الرابط بين تونس المدينة وبوقطفة.

وزارة النقل: الخط E للشبكة الحديدية السريعة سينطلق بـ 88 سفرة مبرمجة ذهابًا وإيابًا إلى حدود أول أيام رمضان

وذكرت، في بلاغ لها، أن "الخط E سينطلق بـ 88 سفرة مبرمجة ذهابًا وإيابًا إلى حدود أول أيام رمضان الذي خصصت له برنامجًا استثنائيًا لتعود البرمجة إلى سيرها العادي سيقع الإعلان عنها قبل العيد، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

ويشمل الخطّ E على 3 جسور للقطارات وجسرًا للعربات و6 ممرّات سفلية بالمحطّات مجهزة كلها بمصاعد كهربائية ومدارج آلية، وممرًّا سفليًا بباب الفلة إلى جانب 8 ممرات علوية للمترجلين منها 5 ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية.

وتبلغ طاقة استيعاب القطار 2400 مسافر أثناء السفرة الواحدة ما من شأنه أن يُقلص من حدّة الضغط على الحافلات بدرجة أولى والسيارات الفردية بدرجة ثانية حيث تؤمن السفرة الواحدة ما يمكن أن تؤمنه قرابة 50 حافلة أو أكثر من 600 سيارة فردية، وفق وزارة النقل.

 

صورة

 

صورة

 

ومن جهتها، قالت الشركة التونسية للسكك الحديدية، الاثنين، إنّه بداية من يوم الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023 ينطلق الاستغلال الفعلي للخط الحديدي الجديد تونس/بوقطفة-سيدي حسين على الشبكة الحديدية السريعة.

شركة السكك الحديدية: تواتر القطارات يكون ببرمجة قطار كلّ 20 دقيقة في الاتجاهين وستكون التعريفة موحدة على طول الخط وقيمتها 700 مليم

و أفادت، في بلاغ لها، بأن برنامج السفرات سيكون حسب التوقيت التالي:

  • أول سفرة من محطة تونس باتجاه محطة بوقطفة-سيدي حسين تنطلق على الساعة 5 صباحًا وآخر سفرة تنطلق على الساعة 19 و30 دقيقة.
  • أول سفرة من محطة بوقطفة-سيدي حسين باتجاه محطة تونس تنطلق على الساعة 5 و20 دقيقة وآخر سفرة تنطلق على الساعة 19 و50 دقيقة.

وأشارت الشركة إلى أن تواتر القطارات يكون ببرمجة قطار كلّ 20 دقيقة في الاتجاهين، لافتة إلى أن السفرات ستكون مجانية إلى غاية يوم الأحد 26 مارس/آذار 2023 على أن يتم تطبيق التعريفة الموحدة على طول الخط (700 مليم) بداية من يوم الاثنين 27 مارس/آذار 2023، وفق نص البلاغ.