09-مارس-2024
الهجرة غير النظامية تونس إفريقيا

منظمة: عام 2023 كان الأسوأ من ناحية الوفيات في عرض البحر الأبيض المتوسط (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، السبت 9 مارس/آذار 2024، أنّه تم انتشال 5 جثث لمهاجرين غير نظاميين في سواحل جرجيس، إثر غرق مركبهم.

إدارة الحرس الوطني: الوحدات العائمة بمنطقة الحرس البحري بجرجيس تمكنت من إنقاذ 24 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات أجنبية مختلفة وانتشال 5 جثث

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ "الوحدات العائمة بمنطقة الحرس البحري بجرجيس بالإقليم البحري بالجنوب تمكنت من نجدة وإنقاذ 24 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات أجنبية مختلفة، وذلك بعد أن أبحروا من سواحل دولة مجاورة، كما تم انتشال 5 جثث"، وفقها.

 

 

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، بأنّ شهر فيفري/شباط 2024، شهد زيادة في مآسي الهجرة غير النظامية، إذ تم رصد 67 ضحيةً ومفقودًا في رحلات للهجرة، وفقه.

وأضاف، في تقريره الاجتماعي لشهر فيفري/شباط 2024، أنّه بالرقم الجديد المسجل لعدد ضحايا ومفقودي الهجرة غير النظامية خلال شهر فيفري، ارتفع العدد الإجمالي منذ بداية السنة إلى 104 ضحايا ومفقودين على السواحل التونسية.

وما انفكّت الهجرة غير النظامية تقضّ مضجع السلطات التونسية، ويعد ملف المهاجرين غير النظاميين المفقودين من أبرز الملفات العالقة، نظرًا لتواصل ارتفاع عدد المفقودين السنة تلو الأخرى الذي يقابله عدم جدية السلطات الرسمية في التعاطي مع الموضوع، وفق ما يؤكده الناشطون الحقوقيون المتابعون لملف الهجرة غير النظامية.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: المقاربة الأمنية المكثفة لم تمنع الموت على السواحل التونسية، حيث بلغ عدد الموتى والمفقودين سنة 2023 على السواحل التونسية 1313 شخصًا أغلبهم يحملون الجنسية التونسية

وقالت منظمة "استغاثة الإنسانية" الدولية (منظمة حقوقية غير حكومية)، بتاريخ 22 فيفري/شباط 2024، إنّ "عام 2023 كان الأسوأ من ناحية الوفيات في عرض البحر الأبيض المتوسط" حيث غرق أو فقد خلاله 2500 شخص"، محذّرة من أنه من المرجح أنّ عدد الوفيات سيزداد أكثر.

يشار إلى سنة 2023 شهدت تواصل رحلات الموت في عرض البحر الأبيض المتوسط، وقد قال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (الذي يعنى بقضايا حقوقية من بينها الهجرة غير النظامية) إنّ المقاربة الأمنية المكثفة لم تمنع الموت على السواحل التونسية، حيث بلغ عدد الموتى والمفقودين سنة 2023 على السواحل التونسية 1313 شخصًا أغلبهم يحملون الجنسية التونسية، في حين بلغ عدد الموتى والمفقودين في البحر الأبيض المتوسط الاوسط 1793 شخصًا.


صورة