26-فبراير-2024
الهجرة غير النظامية

انتشال جثة وإنقاذ 63 مهاجرًا غير نظاميًا إثر تعرض المركب المستغل في عملية الهجرة لعطب (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الإدارة العامة للحرس الوطني، الاثنين 26 فيفري/شباط 2024، بأنّ تم إنقاذ 63 مهاجرًا غير نظامي وانتشال جثة، في سواحل قرقنة بولاية صفاقس.

إدارة الحرس الوطني: إنقاذ 63 مهاجرًا من جنسيات أجنبية مختلفة بالإضافة إلى انتشال جثة إثر تعرض المركب المستغل في عملية الهجرة غير النظامية لعطب

وقالت إدارة الحرس الوطني، في بلاغ لها، إنّ الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بقرقنة (إقليم بحري الوسط) تمكنت من نجدة وإنقاذ 63 مهاجرًا من جنسيات أجنبية مختلفة بالإضافة إلى انتشال جثة، وذلك إثر تعرض المركب المستغل في عملية الهجرة غير النظامية لعطب بعد أن أبحروا من سواحل دولة مجاورة، وفقها.

وذكرت الإدارة العامة للحرس الوطني، في هذا الصدد، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأن المهاجرين غير النظاميين الذين تم إنقاذهم، حسب ما جاء في نص البيان.

 

 

وتتواتر من حين إلى آخر حوادث غرق مراكب للهجرة غير النظامية في السواحل التونسية، لعلّ آخرها غرق مركب في منتصف فيفري/شباط الجاري يضمّ 52 مهاجرًا من جنسيات أجنبية مختلفة قرب سواحل جرجيس، بعد تعرضه لعطب وتسرب المياه إليه، وقد ذكرت إدارة الحرس الوطني أنّه تم العثور على 9 جثث، وشخص في حالة حرجة، وفقه.

تتواتر من حين إلى آخر حوادث غرق مراكب للهجرة غير النظامية ووفق إحصائيات منتدى الحقوق الاقتصادية فقد بلغ عدد الموتى والمفقودين في السواحل التونسية سنة 2023 حوالي 1313 شخصًا أغلبهم من الجنسيات التونسية

كما تم في 7 فيفري/شباط ذاته  انتشال 13 جثة لمهاجرين من السودان وإنقاذ اثنيْن آخرين بعد غرق مركبهم قبالة سواحل الشابة من ولاية المهدية، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا.

وأضاف بن جحا، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن القارب خرج من سواحل جبنيانة من ولاية صفاقس وكان على متنه 42 مهاجرًا يحملون جميعهم الجنسية السودانية ومتحصلين على بطاقة لجوء من مفوضية شؤون اللاجئين.

ووفق إحصائيات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (الذي يعنى بقضايا حقوقية من بينها الهجرة غير النظامية) فإنّ المقاربة الأمنية المكثفة لم تمنع الموت على السواحل التونسية، مشيرًا إلى أنه خلال سنة 2023 بلغ عدد الموتى والمفقودين على السواحل التونسية 1313 شخصًا أغلبهم من الجنسيات التونسية، في حين بلغ عدد الموتى والمفقودين في البحر الأبيض المتوسط الاوسط 1793 شخصًا.