28-أغسطس-2020

اليعقوبي: ماتقترحه وزارة التربية عن العودة المدرسية غير وارد وغير ممكن (مارتين بيرو/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، الجمعة 28 أوت/أغسطس 2020، أن ماتقترحه وزارة التربية بخصوص العودة المدرسية في موعدها غير وارد وغير ممكن.

وأوضح اليعقوبي، في مداخلة له في برنامج "أحلى صباح" بإذاعة "موزاييك أف أم"، أن الوزارة لم تكن جدية في التعاطي مع ملف العودة المدرسية، خاصة مع توقيعها لما يسمى بـ"البروتوكول الصحي" الخميس.

اليعقوبي: ماتقترحه وزارة التربية عن العودة المدرسية غير وارد وغير ممكن

وقد أمضى وزراء الصحة والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني والتشغيل والشؤون الاجتماعية والمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والشؤون الدينية، الخميس 27 أوت/أغسطس 2020، على البروتوكول الصحي العام للعودة المدرسية والجامعية 2020-2021 توقِّيًا من انتشار عدوى فيروس كورونا.

ولفت كاتب عام جامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي إلى أن النقابة لديها عديد المآخذات بخصوص البروتوكول الصحي للتوقي من فيروس كورونا، متسائلًا: "هل يسمح واقع المؤسسات التربوية التونسية بتفعيل هذا البروتوكول على أرض الواقع في ظل البنية التحتية المهترئة، وغياب الإمكانيات؟".

وأضاف اليعقوبي، في الصدد ذاته: "هل فكرت وزارة التربية، قبل توقيع البروتوكول، في كيفية تحقيق مبدأ التباعد الجسدي في أقسام يتجاوز عدد التلاميذ بها 35 نفرًا؟"، معتبرًا أن إقدام الوزارة على إمضاء البروتوكول الصحي خطأ.

اليعقوبي: نطالب وزارة التربية بالجلوس معها في أقرب الآجال الممكنة لطرح كل السيناريوهات الممكنة لتأجيل العودة المدرسية

وتساءل اليعقوبي: " عن أي عودة مدرسية نتحدث وأغلب الولايات أصبحت بؤرًا للوباء؟"، مطالبًا وزارة التربية بالجلوس معها في أقرب الآجال الممكنة لطرح كل السيناريوهات الممكنة لتأجيل العودة المدرسية، لسبب واحد ووحيد هو حفظ سلامة أبنائنا، وفق تعبيره.

وأكد، في هذا السياق، أن "التعايش مع الوباء لا يعني أن نسلّم له أنفسنـا"، حسب تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سميرة مرعي تعلّق على قرار إقالتها بعد صدور الحكم القضائي

هناء بن عبدة لـ"ألترا تونس": سعيّد وصل إلى بعض مبتغاه في تغيير النظام السياسي