24-يونيو-2021

قال إن نتائج التقطيع الجيني الكامل للعينات الحاملة للسلالة الهندية ستصدر خلال يومين وسيتم التأكد نهائيًا آنذاك

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس الحملة الوطنية للتلاقيح الهاشمي الوزير، الخميس 24 جوان/يونيو 2021، أن التقطيع الجيني الموجه أثبت وجود 6 إصابات بالسلالة الهندية، من بينهم 4 حالات صدرت نتائجها بمعهد باستور، لكن لا يمكن التأكد قطعًا إلا بعد صدور نتائج التقطيع الجيني الكامل، وفقه.

ولفت الوزير، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أن من بين العينات الحاملة للسلالة الهندية حالات من ولاية القيروان، مشيرًا إلى أن نتائج التقطيع الجيني الكامل للعينات ستصدر خلال يومين وسيتم التأكد آنذاك من كونها السلالة الهندية أو لا، على حد قوله. 

الهاشمي الوزير: التخوف من انتشار سلالة متغيرة خطيرة لفيروس كورونا انطلق منذ بدء تسجيل أعداد كبيرة لعدد الحالات الإيجابية بفيروس كورونا والحالات الخطيرة

وأكد عضو اللجنة العملية لمجابهة فيروس كورونا أن التخوف من انتشار سلالة متغيرة خطيرة لفيروس كورونا انطلق منذ بدء تسجيل أعداد كبيرة لعدد الحالات الإيجابية بفيروس كورونا والحالات الخطيرة، موضحًا أن سرعة الانتشار وخطورة الحالات هي من علامات وجود سلالة خطيرة، حسب تقديره. 

وأشار إلى أن من بين المقترحات التي طرحها أعضاء اللجنة العلمية في اجتماعهم، صباح الخميس، ماهو معمول به أساسًا وهو فرض الحجر الصحي الشامل بالمناطق التي تشهد انتشارًا سريعًا للعدوى (400 حالة على كل 100 ألف ساكن)، فضلًا عن إجراءات مصاحبة على غرار تغيير توقيت حظر التجول ليصبح في ساعة أبكر من الساعة العاشرة مساءً، وعدة اقتراحات أخرى على غرار إجراء التحاليل وعمليات التقطيع الجيني بصفة مكثفة أكثر لتتبع الحالات الحاملة للسلالات المتغيرة، ووجوب القيام بعمليات تلقيح في المناطق التي شهدت انتشارًا كبيرًا للفيروس وشهدت حالات إصابات بسلالات متغيرة.

الهاشمي الوزير يستبعد فرض الحجر الصحي الشامل في كامل البلاد مقدّرًا أن إعلان الحجر الصحي في المناطق التي تشهد انتشارًا كبيرًا للفيروس كافٍ في الوقت الحالي

واستبعد الهاشمي الوزير فرض الحجر الصحي الشامل، مشيرًا إلى أنه لم يتم طرح هذا المقترح في اجتماع اللجنة العلمية لمجابهة كورونا، مقدّرًا أن فرض الحجر الصحي الشامل في المناطق التي تشهد انتشارًا كبيرًا للفيروس كافٍ في الوقت الحالي، حسب رأيه.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، مساء الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، أن مصالحها رصدت 6 حالات عدوى بالسلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا المستجد، بعد سلسلة عمليّات من التقطيع الجيني الجزئي.

وأشارت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى أن "عمليات التقطيع الجيني متواصلة حتى تصدر النتائج النهائيّة لحالات العدوى بالسلالة الهنديّة".

كما أفاد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير لحول، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) مساء الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، بأنه تأكدت إصابة مواطن أصيل معتمدية قصور الساف بالسلالة البرازيلية لفيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن خليل: سرعة انتشار السلالة الهندية مخيفة ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة عاجلًا

وزارة الصحة: رصد 6 إصابات بالسلالة الهندية لفيروس كورونا في تونس